الشريط الإخباري

220 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في أمريكا

عواصم-سانا

سجلت الولايات المتحدة نحو 220 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفق إحصاء جامعة جونز هوبكنز فقد بلغ عدد الوفيات الجديدة جراء الفيروس في البلاد نحو 2500.

وبهذا يبلغ إجمالي عدد الإصابات في الولايات المتحدة أكثر من 15 مليونا منذ بدء انتشار الجائحة فيما يبلغ عدد الوفيات أكثر من 286 ألفا.

عربيا أعلنت وزارة الصحة في المغرب عن تسجيل 2900 إصابة جديدة بفيروس كورونا و3450 حالة شفاء و50 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد19 أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة إلى 384 ألفا و88 حالة منذ الإعلان عن أول اصابة في الـ 2 من آذار الماضي فيما ارتفع مجموع حالات الشفاء التام إلى 337 ألفا و719 حالة وعدد الوفيات إلى 6370.

وفي الجزائر سجلت وزارة الصحة 591 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 حالة وفاة فيما تماثل 498 مريضا للشفاء ليبلغ إجمالي الحالات المؤكدة للاصابة 89416 وإجمالي الوفيات 2539.

وفي سياق متصل ذكر تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن ستة أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا الذي طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتيك الألمانية.

وفي التفاصيل تلقى أربعة من المتوفين الستة عقارا وهميا ولقح اثنان بالعقار الحقيقي حيث أعلن عن إصابة أحد المشاركين في اختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار.

وأصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.

وتوفي من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين.

وشارك في المجموع حوالي 38 ألف شخص فوق سن 16 عاما في هذه الاختبارات.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في وقت سابق فعالية لقاح فايزر وبيونتيك.

إلى ذلك أعلنت الإمارات اليوم تسجيلها رسميا للقاح شركة (سينوفارم) الصينية ضد فيروس كورونا المستجد مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86 بالمئة.

وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في بيان إنها قامت بمراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة (سينوفارم سي إن بي جي) حيث أظهرت تلك النتائج فعالية بنسبة عالية.

ووفق البيان سجل الإقلاب المصلي معدل 99بالمئة من الأجسام المضادة المعادلة و100 بالمئة كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض.

وكانت الإمارات أجازت في ايلول الماضي الاستخدام الطارئء للقاح لاستخدامه للعاملين في المجال الصحي.

وسجلت الإمارات حتى الآن أكثر من 178 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد و596 حالة وفاة.

انظر ايضاً

أكثر من 6 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا في أمريكا

واشنطن-سانا سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 6036 إصابة جديدة، وحالتي وفاة بفيروس كورونا