1402 طالب وطالبة يشاركون في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري-فيديو

دمشق-سانا

شارك 1402 طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري 2020-2021 باختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

الاختبارات التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بالتوقيت نفسه وعلى مدى ساعتين ونصف الساعة في مختلف المحافظات شملت جميع الطلاب المتأهلين من اختبارات المرحلة الأولى حيث وضعت نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية في إدارة الأولمبياد العلمي السوري وستصحح أوراق الإجابات بأسلوب مؤتمت ومركزي.

سانا واكبت الاختبارات والتقت القائمين عليها والطلاب المشاركين حيث بين مالك حمود مدير المكتب الإعلامي في هيئة التميز والإبداع أن نتائج الاختبارات ستعلن في السادس عشر من الشهر الجاري والحائزين على أفضل 50 علامة في كل مادة علمية يتأهلون إلى التصفيات النهائية المقررة خلال العطلة الانتصافية المدرسية.

الطالب السابق في الأولمبياد عن مادة علم الأحياء محمد نور حكيم أوضح أنه وزملاءه يشرفون على تدريب الطلاب الجدد ويطلعونهم على المحاور المطلوبة في الاختبارات وكل ما يتعلق بنماذج الأسئلة وأساليبها العلمية إضافة إلى تشجيع الطلاب ودفعهم للوصول إلى مراحل متقدمة وتبديد حالة الخوف والقلق التي تنتابهم قبل الاختبارات.

ورأى كل من الطلاب المشاركين سعيد الحلبي ومحمد عبد المولى دكاك وبتول أبو جيب ومريم حربا وهيا الداحوري ولجين الصقر وريناد سعود ومهيار خضر وآية عبد الباقي أن مستوى الأسئلة كان مرتفعا وبعيدا عن النمط التقليدي ويحتاج إلى ذكاء ومقدرات تحليلية خاصة.

وفي محافظة السويداء أكد رئيس فرع جامعة دمشق بالمحافظة الدكتور منصور حديفة أن 78 طالبا وطالبة شاركوا في الاختبارات مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من تجهيز للقاعات وتوفير للمستلزمات وتطبيق للأنظمة والقوانين المتبعة في الامتحانات الجامعية والتعاون مع المحافظة لتأمين وسائط نقل مجانية للطلاب والمراقبين لمقر فرع الجامعة ببلدة المزرعة.

وأعرب عدد من الطلبة عن ارتياحهم وفخرهم بمشاركتهم بهذه المنافسات العلمية حيث أكد الطالبان شعيب سراس وإيزابيل باصيل أن تجربة الأولمبياد أكسبتهما مزيدا من التقدم في إدارة الوقت وتنظيمه وحسن استثماره والتعلم بعيدا عن النمطية والتلقين فيما اعتبر الطالب نائل رهجة أن نموذج أسئلة الفيزياء كان على غير المتوقع بالنسبة له ومع ذلك تدارك الأمر ونجح في الحل.

وفي اللاذقية قال منسق الأولمبياد في المحافظة علي الرياحي: “التدريبات المبكرة مع بداية العام الدراسي كان لها أثرها الإيجابي على أداء الطلاب في اختبارات المرحلة الأولى حيث كانت اللاذقية ثاني أعلى محافظة بنسبة المتأهلين للمرحلة الثانية وبلغ عددهم 223 طالبا وطالبة من المدارس العامة و60 طالبا وطالبة من المركز الوطني للمتميزين في مختلف الاختصاصات”.

الطلاب المشاركون هادي درويش وعلي عياش وشهد درغام اعتبروا أن الأسئلة تتراوح بين السهلة والصعبة وبعضها يتطلب مزيدا من التركيز والتفكير خارج الصندوق للوصول إلى الأجوبة ووافقهم الرأي الطالب عبد الرحيم جليكو الذي أوضح أنه بغض النظر عن التأهل إلى المرحلة النهائية أو عدمه مجرد خوض هذه التجربة ينطوي على قيمة مضافة تغني مسيرتهم العلمية.

وفي حماة أوضح عميد كلية طب الأسنان بالجامعة الدكتور حسان حلبية أن 113 طالبا وطالبة خضعوا للاختبارات حيث تم توزيعهم على ثلاث قاعات.

وعبر عدد من طلاب المحافظة المشاركين عن رغبتهم بتحقيق نتائج جيدة تضمن لهم المشاركة في المراحل المتقدمة مشيرين إلى أن الأسئلة كانت متوازنة صعبة في بعض المواد وسهلة في أخرى وتحتاج إلى تركيز عال.

وفي حلب تحدث عدد من الطلاب المشاركين في الاختبارات عن تجربتهم العلمية المفيدة في الأولمبياد حيث بين المشارك طارق فرجو في مادة علم الأحياء أن الأسئلة كانت مزيجا بين الصعبة والمتوسطة فيما أشار الطالب هاروت تمرجيان إلى أهمية المشاركة في الأولمبياد لتطويرهم في الحياة العلمية والاجتماعية.

وأوضح سامي رحمة مدرب مادة الرياضيات في الأولمبياد أنه تم تدريب الطلاب على النماذج الامتحانية لمدة 3 أسابيع قبل الدخول إلى الاختبارات مبينا أنه كان في السابق طالبا من طلاب الأولمبياد واستمر في تفوقه حتى أصبح مدربا في المادة التي أحبها.

وفي دير الزور قال منسق الأولمبياد بالمحافظة نائب رئيس جامعة الفرات الدكتور رياض خرابة إن عدد المشاركين في الاختبارات بلغ 14 طالبا وطالبة أمنت لهم الجامعة كل الإجراءات اللازمة لنجاح الاختبار.

وأعرب الطالب كنان راغب الفراج عن سعادته للمشاركة في مسابقات الأولمبياد مؤكدا أن مستوى الأسئلة بدأ يرتفع مع تقدم المراحل فيما أشارت الطالبة دانية الخشم المشاركة في مادة علم الأحياء إلى أن الأولمبياد فرصة للتفوق والإبداع وهي مصرة على مواصلة الطريق والنجاح وتمثيل سورية بالخارج.

وفي الحسكة تقدم سبعة طلاب ممن تجاوزوا المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي إلى المرحلة الثانية حيث أوضح مدير شؤون الطلاب في فرع جامعة الفرات أحمد عبد الله أن الاختبار أقيم في كلية الحقوق بمدينة الحسكة وأن ستة طلاب تقدموا لمادة الرياضيات وطالبا لمادة العلوم.

الطلاب أشاروا إلى أن المنافسات في الجولة الثانية تتصف بأنها قوية وتبرز مهاراتهم العلمية وتركيزهم الذهني والدقة في الإجابات.

وكان 6235 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات شاركوا في اختبارات المرحلة الأولى من منافسات الأولمبياد العلمي السوري على مدى جولتين في الرابع والعشرين والحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول الماضي.

دمشق

دير الزور

حمص

الحسكة

اللاذقية

السويداء:

حلب:

انظر ايضاً

1604 طلاب يشاركون في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري-فيديو

دمشق-سانا شارك 1604 طلاب من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات في اختبارات المرحلة الثانية …