الشريط الإخباري

مركز المختارية الزراعي في حمص ينتج 500 ألف غرسة مثمرة سنوياً

حمص-سانا

يعد مركز المختارية الزراعي التابع لمديرية زراعة حمص المركز الأكبر لإنتاج الأشجار المثمرة على مستوى سورية حيث ينتج 500 ألف غرسة مثمرة سنوياً.

رئيس المركز المهندس معتز نصار أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن مساحة المركز 1200 دونم ويضم العديد من الحقول الموزعة لإنتاج الأشجار المثمرة وحقول الأمهات لقص العقل منها وأقلام التطعيم لإنتاج الغراس المطعمة.

وأشار نصار إلى أن مشتل الأشجار المثمرة هو الأكبر على مستوى سورية لافتا إلى أن لدى المركز خطة لإنتاج اشجار مثمرة جاهزة لموسم البيع من أصناف اللوزيات والمشمش والخوخ  والدراق والتفاح والإجاص المطعم بالإضافة إلى الغراس المنتجة عن إكثار العقل لغراس مطعمة من الرمان والتين والتوت والكرمة المطعمة التي تكون جاهزة لموسم البيع بشكل سنوي وهي خالية من الأمراض والإصابات الحشرية أو الفطرية وذات مجموع جذري خضري جيد وأصناف ملائمة لجميع المناطق من حيث نوعية التربة والمناخ.

وبين  نصار أن المركز بدأ بإنتاج أصناف مبكرة من جميع أنواع الغراس المطلوبة في مختلف المناطق حيث يتم توزيع الغراس من خلال المركز إلى باقي المديريات في المحافظات مشيرا إلى أن لديه خطة منفذة بشكل سنوي لإنتاج غراس بعمر السنة وغراس مدورة من باقي السنوات جاهزة للبيع لتلبية جميع احتياجات الفلاحين.

وأضاف إن عدد الغراس الجاهزة يصل إلى 500 ألف غرسة من مطعمة وبذرية جاهزة للبيع بانتظار تعليمات البيع السنوية وبأسعار مشجعة.

بدوره طريف محرز رئيس العمال أشار إلى الجهود الكبيرة المبذولة ضمن المشتل من قبل العمال لافتا إلى أن أبرز الصعوبات التي تواجههم هي نقص كادر عمال التطعيم حيث تتم الاستعانة بعمال موسميين ولكنهم لا يملكون خبرة كافية.

صبا خير بك