الشريط الإخباري

توقيع رواية الريشة البيضاء للكاتبة لين غرير في ثقافي حمص

حمص-سانا

أقام المركز الثقافي بحمص حفل توقيع رواية الكاتبة لين غرير بعنوان الريشة البيضاء والتي عالجت من خلالها 83 حدثاً تتصل بالحرب على سورية وترصد ما أصاب الكثير من أبناء الشعب السوري من حالات وهن نفسي جراءها.

الكتاب الذي يعتبر النتاج الأدبي الثالث لغرير التقطت خلاله لحظات الأمل والخيبة والحب والحرمان في بيوت الأغنياء والفقراء والمشافي وعيادات الأطباء وسط ركام الحرب.

وفي تصريح لسانا بينت الكاتبة غرير أنها كتبت ما أوحي إليها من أفكار وقصص على لسان ريشة ناطقة لتروي قصصنا وتحكي عنها بكل تفاصيلها ضمن محاولة لتوثيق ما حصل في مدينة حمص ولا سيما في المناطق التي طالتها جرائم الإرهابيين.

واعتبر الدكتور نزيه بدور خلال تقديمه للكتاب أن الريشة البيضاء عنوان مدهش متصل بالمتن السردي يتكرر حضوره داخل الرواية عشرات المرات في نوع من الربط المباشر بين النص وعنوانه واصفاً الرواية بشديدة الثراء مع تكثيف كبير وتدقيق في المعنى ولا سيما لغتها الأدبية المشحونة بالعواطف والانفعالات ومحملة بالمعاني والأفكار.

وبينت الشاعرة والصحفية ميمونة العلي أن الرواية عبارة عن مناجاة ذاتية تدخل فيها صوت الكاتبة لوصف الانعطافات الكبرى في التفكير خلال الحرب كما أنها نقلت الواقع بأمانة وتركت الحكم للقارئ مع وضع مفاتيح رؤيوية في نهاية كل حركة تحكي فيها فلسفتها الخاصة لكل حدث تطرقت له.

يذكر أن الكاتبة لين غرير من مواليد مدينة حمص وهي طبيبة أسنان وسبق أن صدرت لها مجموعتان قصصيتان نساء بلا حدود وهذه أنا.

لارا أحمد