الشريط الإخباري

علماء أمريكيون يحصلون على ماء يبقى سائلاً عند 68 درجة تحت الصفر

نيويورك-سانا

تمكن باحثون أمريكيون من الحصول على مياه تبقى سائلة حتى عند تبريدها لدرجة حرارة ناقص 68 مئوية.

ووفقا لمجلة تيك اكسبلورر فإن مجموعة علماء فيزياء من جامعة مدينة نيويورك أصبحت أول من حصل على مياه تبقى سائلة حتى عند تبريدها لدرجة حرارة ناقص68 مئوية موضحة أن المجموعة تمكنت من إثبات أن الماء بحد ذاته يتكون من نوعين مختلفين على الأقل من السوائل اللذين يتمتعان بخصائص فيزيائية مختلفة.

ولفتت المجلة إلى أنه من الناحية النظرية يمكن أن يظل الماء سائلا عند درجات حرارة تقارب ناقص 70 درجة مئوية ولكن تحقيق ذلك على أرض الواقع كان في غاية الصعوبة مشيرة إلى أن مجموعة الفيزيائيين الأمريكيين نجحت في حل هذه المشكلة ليس عن طريق تبريد الماء بل عن طريق تسخين الجليد غير المتبلور ذي الكثافة العالية بطريقة خاصة باستخدام ليزر الأشعة تحت الحمراء القادر على إنتاج نبضات إشعاع حرارية قوية جدا ولكنها قصيرة جدا.

وذكرت المجلة أن ومضات الضوء هذه كانت قصيرة جدا لدرجة أن كثافة عينة الماء لم تتغير عندما ذاب الجليد ما سمح للعلماء لأول مرة برؤية كيفية تشكل المياه عالية الكثافة ومتابعة تحولها إلى ماء خفيف الكثافة عن طريق إضاءة الجليد الذائب باستخدام ليزر الأشعة السينية.

وأفادت المجلة بأن التجربة أثبتت أن الماء الكثيف أثقل بنحو 20 بالمئة من نسخته الخفيفة وأن هذين الشكلين من الماء المبرد لا يختلطان مع بعضهما البعض في ظل ظروف معينة.