الشريط الإخباري

بحث علمي واسع يتضمنه كتاب تطور اللغة البشرية.. جديد إصدارات هيئة الكتاب

دمشق-سانا

يأتي كتاب “تطور اللغة البشرية” الصادر مؤخرا عن المشروع الوطني للترجمة ضمن الهيئة العامة السورية للكتاب على صورة بحث علمي مسهب في أصل اللغة عند الإنسان وكيف ظهرت عنده وميزته عند باقي الكائنات ودورها في صناعة التواصل بين البشر والوعي الإنساني وعلاقتها بعلم الوراثة.

الكتاب الذي يقع في 525 صفحة من القطع الكبير اشترك في تأليفه ثلاثة من الباحثين المتخصصين في علم اللغويات وهما الأمريكيان ريتشارد ك لارسون وفيفيان ديبريز والياباني هيروكو ياماكيدو فيما ترجمه للعربية الدكتور عدنان عزوز.

ويحاول هذا الكتاب أن يغوص في مسائل عصبية ونفسية ولغوية وبيولوجية وانثروبولوجية “علم دراسة الإنسان” قام بها علماء منظرون في اللغة وهم هاوسر وتشومسكي وفيتش التي ظهرت من خلالها ملكة اللغة لدى البشر مقدما مقارنات شتى مع كائنات مختلفة في محاولة لفهم آليات التواصل لدى هذه الكائنات وأسباب عدم استطاعتها أن تحظى بهذه الملكة.

ويغوص الكتاب عميقا في النظريات المتباينة بأصل اللغة فثمة من يرى أنها ظهرت فجأة بعد ظهور الإنسان العاقل نتيجة طفرة جينية على حين يرى آخرون أن نشأتها مرت بمراحل متعددة من مبسطة إلى لغة حقيقية تتضمن قواعد متطورة.

وعرض الكتاب عوامل تطور اللغة حتى تسود على غيرها في مجتمع معين والتي تجعلها تستخدم خارج نطاقها الجغرافي والملكات التي تتوافر في لغة بعينها لتصبح لغة عالمية.

ويتوقف الكتاب عند العوامل الوراثية التي تلعب دورا جوهريا في جميع جوانب اللغة من القدرات النحوية والصوتية والمعجمية مع الإشارة إلى أن شكل بناء الجملة والصوت يتوقفان عند البنية الفيزيولوجية للإنسان المختلفة من عرق لآخر.

يذكر أن الدكتور عدنان عزوز حاصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات اللغوية من كلية الآداب بجامعة حلب له العديد من الترجمات كمسرحية فولبوني وكتاب “دراسة الرواية” فضلا عن العديد من الدراسات اللغوية المنشورة في مجلات علمية محكمة.

رشا محفوض

انظر ايضاً

هيئة الكتاب تعلن فتح باب الترشح لجوائزها الأدبية لعام 2024

دمشق-سانا أعلنت الهيئة العامة السورية للكتاب عن فتح باب الترشح لجوائزها الأدبية الخمس لعام 2024، …