الشريط الإخباري

معرض توثيقي ومحاضرات تراثية وأمسية شعرية ضمن ثاني أيام مهرجان التراث الشعبي السادس بالسويداء

السويداء-سانا

تضمنت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان التراث الشعبي السادس في السويداء افتتاح معرض توثيقي تاريخي ومحاضرات في التراث وأمسية للشعر الشعبي احتضنتها مراكز ثقافية في الريف والمدينة.

وحمل المعرض الذي استضافته مديرية ثقافة السويداء عنوان الوثيقة التاريخية من إعداد الباحث كمال الشوفاني وإشراف بيت الوثيقة التاريخية واحتوى وثائق لأحد مجاهدي الثورة السورية الكبرى صياح قاسم النبواني تناولت جوانب تتصل بدور هذه الثورة النضالي ضد الاحتلال الفرنسي وكفاح الثوار داخل البلاد وخارجها والحياة السياسية والاجتماعية إبان تلك الحقبة.

وفي تصريح لمراسل سانا ذكر الباحث الشوفاني أن المعرض احتوى على 50 وثيقة لم تنشر سابقاً وقسم منها بخط القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش معتبرا أنها تشكل مصدراً مهماً للباحثين والمؤرخين حول فترة الاحتلال الفرنسي وتظهر مواجهة أبناء الشعب السوري له وتمسكهم بوحدتهم.

كما شهد قصر الثقافة بالسويداء محاضرة بعنوان “دور المضافة الشعبية في التوعية الوطنية والعودة للموروث القيمي للمجتمع” قدمها رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب الدكتور فايز عز الدين.

كما أقيمت في المركز الثقافي العربي في بلدة القريا محاضرة بعنوان “قصيدة الفن” تعريفها وتاريخها وأبرز رموزها في السويداء فيما ألقى رئيس فرع جمعية العاديات بالمحافظة محمد طربيه محاضرة بالمحطة الثقافية في مردك بعنوان “العادات والتقاليد بين أصولها القديمة وصورها الحاضرة”.

كما أحيا كل من الشعراء باسم حاطوم وسعيد مليح وأيمن السعدي وواصف برجاس أمسية للشعر الشعبي في المحطة الثقافية في بلدة الكفر ضمت مجموعة من القصائد ذات الطابع الوطني والإنساني والوجداني.

وتشمل فعاليات المهرجان الذي تقيمه مديرية ثقافة السويداء ومديرية التراث في وزارة الثقافة خلال الأيام القادمة إقامة العديد من المحاضرات والندوات والمعارض المتعلقة بالتراث والأمسيات الشعرية والعروض التراثية.

عمر الطويل

انظر ايضاً

تقديراً لمسيرة عطائهم… معرض توثيقي للمعلمين الأوائل في مدينة السويداء

السويداء-سانا تقديراً لمسيرة عطائهم وما بذلوه في تنشئة الأجيال سلط المعرض التوثيقي للمعلمين الأوائل في …