الشريط الإخباري

الاستثمارات بوابة سورية نحو التعافي.. تشميل 53 مشروعاً استثمارياً توفر 9377 فرصة عمل

دمشق-سانا

يمثل الاستثمار وتسريع وتيرة الإنتاج بوابة سورية نحو التعافي الاقتصادي ولذلك تركز هيئة الاستثمار السورية جهودها لتنمية وتعزيز البيئة الاستثمارية بدعم حكومي بهدف استقطاب المشاريع ووضعها موضع التنفيذ وصولاً إلى مرحلة الإنتاج وتمكنت العام الجاري من استقطاب وتشميل والبدء بتنفيذ 13 مشروعاً استثمارياً صناعياً في مجالات عدة بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 10 مليارات ليرة سورية.

وللاطلاع على الواقع الاستثماري التقت سانا مدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب الذي كشف أن المشاريع التي اتخذت خطوات تنفيذية العام الجاري ذات طبيعة صناعية وأهمية بالغة في تغطية الاحتياجات المحلية حيث تشمل “الصناعات الغذائية والكيماوية والدوائية ومواد البناء والأسمدة الزراعية” وهي تنفذ في محافظات اللاذقية والسويداء وطرطوس وحمص وريف دمشق وحماة.

ويتوقع أن توفر المشاريع الاستثمارية المذكورة 448 فرصة عمل جديدة وفقاً لدياب الذي أكد أن نسبة تنفيذ هذه المشاريع تجاوزت حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري الـ 20 بالمئة فيما تم تنفيذ مشروعين صناعيين بمحافظة القنيطرة في مجال إنتاج وتعبئة المشروبات الغازية وإنتاج أكياس البلاستيك ورولات التغليف يؤمنان نحو 50 فرصة عمل.

ووفقاً لبيانات الهيئة تم العام الجاري تشميل 53 مشروعاً استثمارياً بتكلفة تقديرية 1.3 تريليون ليرة يتوقع أن توفر 9377 فرصة عمل عند التشغيل الكامل لها حيث استحوذ قطاع الصناعة على 68 بالمئة من المشاريع المشملة والزراعة 15 بالمئة والباقي من قطاعات المختلفة.

ويؤكد دياب أن المشاريع المشملة هي في مجالات “توليد الكهرباء على الطاقة الشمسية في طرطوس وإقامة محطات شحن بيئية تعمل على الطاقة الكهروضوئية والريحية في عدة محافظات وتصنيع وتجميع السيارات السياحية في حمص وإنتاج الأدوية البشرية والمستحضرات الصيدلانية والتجميلية من منشأ نباتي وغير نباتي في اللاذقية”.

ومن المشاريع المشملة أيضاً وفق دياب “تربية الأغنام وتسمين الخراف وإنتاج الحليب وزراعة المحاصيل العلفية وصناعة بودرة الحليب المجفف في السويداء وإنتاج العصائر الطبيعية ومكثفات الفواكه والكونسروة في اللاذقية وانتاج الخميرة الطرية والجافة المعدة للاستهلاك الغذائي وإنشاء مصنع لإنتاج الصود الكاوي والكلور ومعالجة ملح الطعام في حمص وتصنيع وتجميع أجهزة تلفزيون وشاشات عرض في حماة”.

وتكتسب المشاريع المشملة أهمية كبيرة لكونها تتناول صناعات تدخل في مستلزمات إعادة الإعمار مثل “إنتاج الإسمنت البورتلاندي الأسود في ريف دمشق واستخراج الصخور الرخامية وشبه الرخامية بالطرق الحديثة في حمص والصخور الكلسية الملونة ونقلها وتسويقها في ريف دمشق واستخراج الأحجار الكلسية ونشرها في حماة وانتاج الأبواب والنوافذ من البروفيلات البلاستيكية وانتاج السيلكا من الرمال الكوارتيزية وإنتاج وطحن الكبريت الزراعي والأسمدة الزراعية في ريف دمشق”.

ولعل من أهم المشاريع المشملة استخراج وطحن مادة الزيوليت وتعبئتها في ريف دمشق.. والزيوليت حجارة بازلتية أهم استخداماتها أنها تدخل في صناعة الأسمدة وتنقية المياه والأمونيا المستخدمة في غسيل الكلى وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والحفاظ على الأعلاف مدة طويلة من التلف وتحسين نوعية وإنتاجية البيض كما أن مزجه مع الكبريت الزراعي يعطي سماداً عالي الفاعلية.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة تمكنت العام الجاري من إعداد دليل إجرائي لكل الفرص الاستثمارية في سورية بهدف تمكين المستثمرين والمهتمين من الاطلاع على هذه الفرص عبر الموقع الإلكتروني للهيئة والتقدم للحصول على الفرصة سواء في مقر الهيئة أو عبر البريد الإلكتروني وصولاً لتشميلها والبدء بتنفيذها.

وسيم العدوي-محاسن عوض

انظر ايضاً

إجازة استثمار لقطاع النقل في محافظة الحسكة

دمشق-سانا منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع “نقل ركاب وأفواج سياحية داخل القطر وخارجه” …