الشريط الإخباري

زين بعيتي يحصل على المرتبة الأولى في قسم معالجة السرطان في مؤتمر لتحالف الجامعات الأوروبية

اللاذقية-سانا

حاز الشاب السوري زين بعيتي المرتبة الأولى في قسم معالجة السرطان والمقاومة على الصادات الحيوية خلال مشاركته في أول مؤتمر لتحالف الجامعات الأوروبية من أجل الصحة العالمية والذي يضم خمس جامعات عريقة من ألمانيا وفرنسا والبرتغال والسويد وهنغاريا.

وأشار بعيتي خريج كلية الصيدلة في جامعة تشرين ويدرس الدكتوراه في جامعة سيجد بهنغاريا خلال حديثه مع سانا إلى أهمية الدراسة التي استعرضها خلال المؤتمر وتتناول ظاهرة المقاومة المتغايرة على الصادات الحيوية عند أحد الجراثيم اللاهوائية التي تنتشر بشكل كبير في جسم الإنسان وتعد من أبرز أسباب فشل العلاج بالصادات الحيوية.

كما تطرق إلى الجهود المبذولة مؤخراً لتعريف الآلية الدفاعية عند هذه الجراثيم وتحديد طرق مرجعية للكشف عنها مبيناً أنه تمكن من دراسة هذه الآلية عند نوع مهم جداً من الجراثيم هي الجراثيم العصوانية الهشة وحدد آلية عمله جزئياً.

وأضاف بعيتي أن البحث يسهم إلى حد كبير في فهم ظاهرة المقاومة الجرثومية على الصادات الحيوية التي تودي بحياة 700 ألف شخص سنوياً على الأقل بينما يقتل السرطان ملايين الاشخاص سنويا مع توقعات بزيادة عدد الوفيات جراء هذه الظاهرة بحلول عام 2050 حسب تقارير منظمات الصحة العالمية مؤكداً أنه في حال اكتشفنا آلية المقاومة ازدادت فرص المعالجة بسرعة أكبر وفعالية أكثر.

الطالب زين بعيتي من مواليد 1989 تخرج في كلية الصيدلة بجامعة تشرين عام 2012 ونال درجة الماجستير في التشخيص المخبري عام 2017 ويحضر حالياً لنيل درجة الدكتوراه وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية أهمها مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية والذي يعتبر أكبر مؤتمر للميكروبيولوجيا في أمستردام.

رشا رسلان