أنشطة توعوية وثقافية وخدمية في المحافظات بمناسبة يوم البيئة الوطني

محافظات-سانا

نفذت الفعاليات الأهلية والاجتماعية والخدمية في المحافظات بمناسبة يوم البيئة الوطني العديد من الأنشطة الخدمية والتوعوية والتثقيفية حول أسباب وأضرار تلوث الهواء وكيفية الحد منه حفاظاً على صحة الإنسان والبيئة بشكل عام.

ففي محافظة اللاذقية وتحت عنوان “بيئتنا أمانتنا.. غاباتنا مسؤوليتنا” تم اليوم تنظيف وتوضيب موقع أوغاريت الأثري في رأس شمرا بالتعاون بين مديريتي البيئة والزراعة ودائرة الأثار إضافة إلى تأهيل وصيانة حديقة المشروع التاسع “الشهيد سومر محمود” ضمن مدينة اللاذقية وزراعة نباتات زينة فيها.

وخلال مشاركته في زراعة نباتات زينة بحديقة المشروع التاسع واطلاعه على أعمال تنظيف موقع رأس شمرا الأثري أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم في تصريح لـ سانا أن الأنشطة التي تقام بمناسبة يوم البيئة الوطني تتم بالتشاركية مع جميع جهات القطاع العام والمجتمع المحلي للتوعية حول أهمية النظافة والبيئة والحفاظ عليها.

مدير البيئة بالمحافظة الدكتورة لمى أحمد أشارت إلى أن المديرية عملت على تنظيم مجموعة من الأنشطة وتستمر أسبوعاً فيما أشار مدير دائرة آثار اللاذقية إبراهيم خير بك إلى أن الاهتمام بالآثار ضمن فعاليات وأنشطة اليوم الوطني للبيئة يعكس مدى رغبة الجميع من فعاليات حكومية ومجتمع محلي بحماية المواقع الأثرية والحفاظ عليها.

وكرمت محافظة اللاذقية مجموعة من عمال النظافة والحدائق إضافة إلى عدد من رجال الإطفاء في فوج اللاذقية الذين شاركوا بإخماد الحرائق.

وفي محافظة حمص واصلت مديرية البيئة بحمص لليوم الثاني الاحتفال باليوم الوطني للبيئة ونفذت فعالية تضمنت مسيراً بيئياً وحملة نظافة وتشجير وتكريم عدد من عمال النظافة في بلدة عين النسر بحمص.

وأكد المهندس طلال العلي مدير البيئة بحمص في تصريح لمراسلة سانا أنه تم وضع خطة مع مختلف الجهات المعنية لتنفيذ عدد من النشاطات البيئية تشمل حملات النظافة والتشجير والتنظيف والتعزيل لبعض مواقع المياه إضافة إلى عقد الندوات والورشات التوعوية.

بدورها المهندسة حنان نفوج قالت لقد عشنا مع أهالي البلدة من كبار وصغار يوماً بيئياً جميلاً من خلال مشاركتهم لنا بأعمال التنظيف والتشجير والمسير أيضاً كما عبر عدد من أهالي البلدة عن سعادتهم بالفعالية التي شاركوا فيها.

إلى ذلك نفذت مؤسسة التطوير للبيئة بحمص بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل حملة زراعة أشجار مثمرة في مشروع حديقة حمص البيئية خلف مبنى مديرية الموارد المائية.

وأوضح بولص قسيس رئيس مؤسسة التطوير للبيئة بحمص أنه تم إحداث مشروع الحديقة البيئية بحمص في العام 2006 وتتم حالياً إعادة تأهيلها بعد توقف لسنوات بفعل الإرهاب وتمت زراعة أشجار لوز وزيتون وعنب وتفاح ومشمش وغيرها من الأشجار الملائمة للبيئة وفقاً لدراسة علمية منهجية نفذتها كوادر علمية شبابية متطوعة بالمؤسسة.

وأعرب عدد من المشاركين الشباب منهم إبراهيم طقطق ورنيم ناصيف وهلا فرح عن ارتياحهم وفخرهم بأحياء الحديقة البيئية وزراعة الأشجار المثمرة بيوم البيئة الوطني.

كما تم في قاعة المحافظة بالمركز الثقافي العربي بحمص عرض فيلم وثائقي بعنوان كوكبنا العجيب الذي يروي قصة مجموعة من رواد الفضاء بالعالم.

وأقامت محافظة القنيطرة بالتعاون مع مديريات شؤون البيئة وإدارة النفايات الصلبة والتربية أنشطة وفعاليات متنوعة بمناسبة يوم البيئة الوطني تضمنت تكريم عدد من عمال النظافة وعناصر فوج إطفاء القنيطرة وزرع غراس حراجية في بانوراما الجولان بمدينة البعث وحديقة جبا.

وأوضح نائب رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة حسين اسحق في تصريح لـ سانا أن الفعالية تهدف إلى نشر الوعي بين المجتمع الأهلي والمحلي بأهمية البيئة والحد من التلوث والحفاظ على مواردها.

بدوره مدير شؤون البيئة المهندس علي إبراهيم في تصريح مماثل أشار إلى أهمية هذه الأنشطة في تحفيز المجتمع المحلي للمساهمة في الحد من التلوث.

ولفت مدير إدارة النفايات الصلبة المهندس عبد الغني جعفر إلى أن المديرية تقوم بالمساهمة في حملات النظافة وترحيل القمامة إلى معمل النفايات في منطقة الخلس للحد من التلوث والحفاظ على السلامة.

وأطلقت محافظة دير الزور حملة نظافة شاملة ينفذها مجلس المدينة ومديرية الزراعة بمشاركة عدد من فعاليات المجتمع المحلي وتستمر ليومين للوصول إلى أكبر عدد من شوارع وأحياء المدينة.

وأشار رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس رائد منديل في تصريح لمراسل سانا إلى تأمين جميع مستلزمات الحملة بغية ترحيل القمامة من شوارع وأحياء المدينة وإجراء عمليات تنظيف وتأهيل للجزر الوسطية لافتاً إلى التحسن الملحوظ بواقع النظافة نتيجة تعاون الجهات كافة وتنفيذ حملات النظافة المتكررة وتكثيف ساعات العمل اليومية لورشات النظافة بمجلس المدينة.

بدوره أوضح رئيس دائرة الخدمات والصيانة بمجلس مدينة دير الزور المهندس باسل سبع الدير أن الحملة تشمل أعمال تعزيل الأشجار في الجزر الوسطية وطلاء أطاريفها والأرصفة بالدهان إضافة إلى حملة نظافة تتضمن جمع النفايات والقمامة وترحيلها إلى المكبات المخصصة من قبل مجلس المدينة.

وبين مدير زراعة دير الزور المهندس محمود الحيو أن المديرية تشارك بالحملة عبر عدد من الآليات والعمال.

وأكد عدد من العاملين في الحملة أنهم يقومون بواجبهم عبر أداء عملهم لتبقى مدينتهم نظيفة ونوه عدد من الأهالي بهذه الحملة معربين عن أملهم بتحسن واقع النظافة في مدينة دير الزور.

حمص

دير الزور

اللاذقية

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مؤتمر (أرض واحدة فقط) في جامعة تشرين

اللاذقية-سانا بمناسبة يوم البيئة العالمي انطلقت في جامعة تشرين باللاذقية اليوم فعاليات المؤتمر السنوي للمعهد …