الشريط الإخباري

وفد منظمة الصحة العالمية خلال زيارته مشفى الأطفال ومركز زهير حبي بدمشق: مستمرون بدعم المنظومة الصحية في سورية

دمشق-سانا

اطلع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري وممثل منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة أكجمال مختوموفا والوفد المرافق خلال زيارة لمشفى الأطفال الجامعي بدمشق على واقع الخدمات العلاجية والطبية المقدمة للمرضى في قسم الإسعاف المركزي الذي تمت إعادة تأهيله وافتتاحه مؤخراً بالتعاون المشترك بين الجانبين.

ولفت المنظري في تصريح للإعلاميين عقب جولة في المشفى شملت الإسعاف المركزي وإسعاف الحواضن والعيادات الخارجية إلى أن هذه الزيارة الثانية لوفد منظمة الصحة العالمية للمشفى وتم الاطلاع خلالها على واقع العمل فيه بعد عمليات التأهيل التي أجريت لقسم الإسعاف المركزي وأعمال التوسعة بشكل عام ومدى توافر الأجهزة والمعدات الطبية وإجراء التقييم اللازم حول ذلك إضافة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية التي تحتاجها كوادر المشفى والمختصون في هذا المجال.

وأكد المنظري أن المنظمة تهتم بالجوانب التي تقوي المنظومة الصحية وتعزز من وجودها وتمكنها من تقديم أفضل الخدمات الصحية لجميع المحتاجين مشيراً إلى أن المنظمة مستمرة بتقديم الدعم المطلوب لمشفى الأطفال ولبقية المؤسسات الصحية في سورية وتقديم الدعم اللازم لها من خلال التعاون والشراكة مع مختلف الداعمين.

بدورها أكدت الدكتورة أكجمال أن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع جميع الشركاء الصحيين في سورية من وزارة الصحة والتعليم العالي التي تقوم بتخريج الأطباء والكوادر الصحية من خلال الجامعات والمعاهد الصحية وهناك تعاون جيد معها فيما يتعلق بتدريب الأطر الطبية وكذلك دعم المشافي الجامعية المنتشرة في المحافظات معربة عن تقديرها لمستوى الخدمات المقدم في إسعاف مشفى الأطفال بعد إجراء عمليات الترميم وإعادة التأهيل والجهود التي تبذلها الكوادر الطبية في هذا المجال.

وأضافت إن منظمة الصحة العالمية تدعم جميع المؤسسات الصحية السورية بأقصى قدر ممكن تحقيقاً لشعارها “الصحة للجميع” سواء من خلال توفير الأدوية أو المستلزمات وكذلك دعم قدرات العاملين الصحيين مقدمي الخدمات الصحية في هذه المؤسسات.

مدير عام مشفى الأطفال الجامعي بدمشق الدكتور رستم مكية أعرب عن تقديره لدعم منظمة الصحة العالمية الدائم للمشفى سواء المادي لأعمال الترميم أو لجهة تقديم عشرات المنافس لأقسام الإسعاف والعناية في المشفى الذي يعاني من الازدحام وضغط المراجعين الكبير من جميع المحافظات على مدار الساعة كونه مشفى تخصصياً مشيراً إلى حاجة المشفى لمزيد من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية لسد النقص الحاصل وضرورة افتتاح مراكز ومشاف تخصصية للأطفال في المحافظات الأخرى لتخفيف الضغط الحاصل على المشفى بدمشق.

وفي وقت سابق زار وفد منظمة الصحة العالمية صباح اليوم مركز زهير حبي الصحي بدمشق واطلع على واقع الخدمات الطبية المقدمة ضمن عياداته التخصصية وعيادة اللقاح وقسم الأشعة وخدمات تنظيم الأسرة.

ونوه الدكتور المنظري في تصريح لسانا بمستوى الخدمات الطبية التي يقدمها العاملون الصحيون في المركز لجميع المواطنين مشيراً إلى أن المركز يقوم بجهود كبيرة لمساندة جميع القطاعات في ظل التعامل مع جائحة كورونا وما صاحبها من شح في تأمين الاحتياجات.

من جانبه رئيس المنطقة الصحية الرابعة الدكتور محمد مارديني لفت إلى أنه تم الاطلاع على واقع الخدمات الحقيقي التي يقدمها المركز ومشاهدة حجم العمل وأعداد المراجعين إضافة إلى الاطلاع على معوقات العمل وكيفية تأمين حاجيات المرضى من الأدوية خاصة المزمنة منها.

شارك في الجولة إلى المركز الصحي مدير صحة دمشق الدكتورة هزار رائف ومدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة الدكتور توفيق حسابا.

هيلانه الهندي-راما رشيدي

انظر ايضاً

الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار

أبو ظبي-سانا أعرب تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن قلقه إزاء الهجمات …