رئيس الجمعية السورية لأمراض الثدي: الشهر الوردي للتوعية بالكشف المبكر وإجراءات حماية المرضى من فيروس كورونا

دمشق-سانا

على مدار أيام شهر تشرين الاول المخصص عالميا للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي “الشهر الوردي” تواصل الجمعية السورية لأمراض الثدي التي تأسست عام 2006 نشاطات التوعية والتعريف بأهمية الكشف المبكر عنه وفق رئيس الجمعية  الدكتور نوري المدرس الاختصاصي بالتشخيص الشعاعي.

ووفق الدكتور المدرس تشمل النشاطات التي تنفذها الجمعية بالشهر الوردي هذا العام رسائل توعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصفحتها الرسمية على الفيس بوك وإقامة محاضرات صحية توعوية بالتعاون مع  جمعية تنظيم الأسرة يقدمها مختصون لنشر ثقافة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وجعلها ثقافة مجتمعية والتشجيع على القيام به بشكل دوري خاصة في حال وجود عوامل خطورة تزيد نسبة الإصابة.

ولفت الدكتور المدرس إلى أن أنشطة الشهر الوردي هذا العام ونظرا لانتشار فيروس كورونا  المستجد تشكل مناسبة أيضا للتذكير بالإجراءات الصحية الواجب مراعاتها لدى مرضى السرطان ومنه سرطان الثدي لتفادي الإصابة بالفيروس لأنهم من أصحاب الأمراض المزمنة وضعيفي المناعة  لذلك يجب التشدد بإجراءات الوقاية والحماية الشخصية التي يجب عليهم القيام بها من غسل اليدين بالماء والصابون والتعقيم والابتعاد عن أماكن الازدحام والحرص على التباعد المكاني والالتزام بارتداء الكمامة.

ونوه الدكتور المدرس بدور الطبيب المعالج أيضا  لجهة تقليل زمن وجود المريض بالمشفى خلال جلسة العلاج  لمنع نقل العدوى له وتكثيف الجلسات لتقليل عدد زيارته للمشفى إلى جانب تأجيل بعض انواع المعالجات الدوائية الوريدية والاستعاضة عنها بالدوائية الفموية وتقديم علاج مقو للمناعة ايضا بحسب كل حالة.

وحول دور العلاج الشعاعي كإحدى التقنيات المستخدمة في علاج الأورام بين الدكتور المدرس أنه علاج متمم يطبق في بعض الحالات بعد العمل الجراحي مع العلاج الدوائي مؤكدا دور الكشف المبكر في رفع نسبة الشفاء للمصابين بسرطان الثدي خاصة في حالات الكتل الصغيرة “أقل من 1 سنتميتر” ودون وجود تنقلات للورم أو عقد حيث يسهم الكشف المبكر بالشفاء التام.

يذكر أن شهر تشرين الأول اختير عالميا ليكون شهر التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي لأنه أكثر السرطانات شيوعا لدى النساء ويسجل مليوني حالة جديدة سنوياً وفق الاحصاءات العالمية.

 ايناس سفان

انظر ايضاً

أكثر من 34 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في أمريكا

واشنطن-سانا سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 34171 إصابة جديدة و70 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد