الشريط الإخباري

افتتاح البيت التجاري الأبخازي في حاضنة دمر المركزية للحرف التراثية-فيديو

دمشق- سانا

افتتح اليوم في حاضنة دمر المركزية للحرف التراثية البيت التجاري الأبخازي والذي يهدف إلى عرض المنتجات الأبخازية في سورية وتبادل السلع ومقايضتها وذلك في إطار التعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين.

تاميلا ميرتسكولافا رئيسة غرف الصناعة والتجارة في جمهورية أبخازيا التي شاركت في الافتتاح أوضحت أن افتتاح البيت الأبخازي يهدف إلى عرض المواد والبضائع الأبخازية في سورية مبينة أنه سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية وأن العمل جار لافتتاح البيت السوري في أبخازيا ما يسهم في تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين.

لؤي شكو مدير الحاضنة أكد في تصريح لمندوب سانا أن افتتاح بيت جمهورية أبخازيا في حاضنة دمر سيلعب دوراً في تبادل الخبرات والمنتجات الحرفية بين الجانبين وسيسهم في تطوير العمل الحرفي من خلال تبادل المعلومات والمعارض الخارجية وتقديم الخبرات اللازمة لمدربي حاضنة دمر إلى جانب الترويج للصناعات التراثية واليدوية.

وأشار شكو إلى وجود تنسيق لافتتاح بيوت مماثلة لكل من العراق وإيران في المرحلة القادمة ما سيؤدي إلى تطوير الصناعة التراثية السورية عبر فتح منافذ جديدة لها ودعم الاقتصاد الوطني.

عدنان تنبجكي أمين سر مدربي حاضنة دمر لفت إلى أن أبخازيا هي أول دولة تفتتح مركزاً في الحاضنة التي تعد أول تجمع للحرفيين وشيوخ الكار مشيراً إلى أن من أهدافها تعليم المهن اليدوية والتراثية للباحثين عن العمل إضافة لأبناء الشهداء وذوي الإعاقة.

وبين ماجد حقي عضو مجلس إدارة الحاضنة أن الحاضنة ستعزز تبادل السلع بين البلدين حيث ستقوم أبخازيا بمقايضة البضائع السورية بالمواد الأولية كالأخشاب ومنتجات أخرى.

 

من جانبه ناجي الحضوة رئيس الاتحاد العام للحرفيين بين أن الحاضنة نتاج مهم جداً للاتحاد وتعتبر مركزاً تأهيلياً وتدريبياً وتسويقياً لكل المنتجات الحرفية التقليدية التي تعد من رموز الحضارة السورية وسيكون لها الأثر الكبير في تطوير وتأهيل الحرف اليدوية مشيراً إلى أنه سيتم تسويق منتجات الحرفيين ومنتجات البيئة الريفية في المحافظات عن طريق الحاضنة.

حضر الافتتاح أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان ورئيس اتحاد الجمعيات الحرفية بدمشق وعدد من شيوخ الكار والحرفيين.

 طارق السيد