الشريط الأخباري

وزارة الثقافة والقطاع الأهلي يكرمون الطالب المتميز سماح أبو راس-فيديو

دمشق-سانا

بهدف دعم الطلاب المتفوقين في المجال الموسيقي وبمبادرة من المجتمع الأهلي وقطاع الأعمال بالتعاون مع وزارة الثقافة كرم اليوم الطالب المتميز في معهد صلحي الوادي سماح أبو راس بإهدائه آلة كمان يعود عمر صناعتها إلى 270 عاماً.

التكريم الذي ساهم فيه مع الوزارة كل من جمعية صدى الثقافية الموسيقية بالتعاون مع بنك الشرق تمثل بشراء كمان صنع عام 1750 في ألمانيا بهدف تشجيع سماح وصقل تميزه ليغدو في المستقبل من أهم عازفي الكمان في سورية.

وفي تصريح لـ سانا أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أنه من ضمن أهداف الوزارة الاستراتيجية دعم الشباب ورعاية مواهبهم عبر رعاية المتفوقين في المعاهد الموسيقية والباليه من خلال دعمهم وتقديم المساعدة لهم والوقوف عند احتياجاتهم بالتشارك مع المجتمع الأهلي وقطاع الأعمال منوهة بالطالب سماح الذي يحمل موهبة واعدة أثنى عليها أساتذته في المعهد حيث وجدوا من الضرورة تأمين آلة موسيقية تتناسب مع تطور إمكانياته.

الطالب المكرم سماح وهو إضافة لكونه طالباً في معهد صلحي الوادي منذ 11 عاماً هو طالب متفوق بهيئة التميز والإبداع ويعمل حالياً للتحضير للدخول إلى الفريق العالمي باختصاص مادة الرياضيات أكد في تصريح مماثل دور المعهد وأساتذته المشرفين في صقل موهبته الموسيقية وتنمية قدراته معرباً عن تقديره لكل من ساهم بتكريمه وتقديم آلة الكمان التي يعشقها قائلاً “أتمنى أن أكون على قدر هذا التكريم وأرفع اسم وطني عالياً”.

من جهته أشار رئيس قسم الوتريات بمعهد صلحي الوادي عازف الكمان جورج طنوس إلى سعي المعهد المستمر للاهتمام بالمواهب الصغيرة حيث عمل القائمون على المعهد مؤخراً على وضع معايير علمية لدعم الطلاب المتميزين بكل الإمكانيات من خلال شراء آلات موسيقية احترافية ليتمكنوا من الاستمرار في تنمية مواهبهم.

وعن القيمة الفنية للكمان أوضح المايسترو اندريه معلولي مدير عام الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون أنه يمتاز بصناعته اليدوية حيث عرض على أكثر من خبير مختص كما أدخل عليه العديد من التعديلات ليصبح جاهزاً للعزف مبيناً أن سياسة دعم المواهب واستقطابها لزرع بذور الانتماء والتميز ورفد الفرق الموسيقية الاحترافية بها مستقبلاً.

هيثم عبد السلام عضو مجلس إدارة جمعية صدى الموسيقية الثقافية لفت إلى أن هدف الجمعية مساعدة الموسيقيين وتطوير الثقافة الموسيقية بشكل عام وأن تكريم سماح لكونه متفوقاً رغم صغر سنه سيساعد على تأهيله ليكون من العازفين المحترفين في سورية مستقبلاً.

وأكدت مسؤولة قسم الإعلام والإعلان في بنك الشرق ساندي معتوق ضرورة تكريس المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال ودعم شباب الوطن بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات الرسمية.

رشا محفوض