الشريط الأخباري

تعاون سوري روسي في مجال الاستخدام السلمي للتقنيات النووية

 فيينا-موسكو-سانا

أبرمت سورية وروسيا الاتحادية في فيينا أمس مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للتقنيات النووية.

وأوضح الدكتور إبراهيم عثمان المدير العام لهيئة الطاقة الذرية في تصريح لـ سانا من فيينا اليوم أن مذكرة التفاهم مبنية على الاتفاقية الموقعة عام 1999 بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

واتفق الطرفان وفق الدكتور عثمان على التعاون في استخدام النظائر المشعة في مجالات الصناعة والزراعة والطب وفي مجال أمن وأمان المواد النووية والمشعة والحماية المادية لهذه المواد إلى جانب التعاون في مجال التقانات النووية لتطوير الخامات المعدنية في سورية والتعاون في تطوير القوانين والقواعد النووية لحماية الإنسان والبيئة إضافة إلى التدريب في المجالات العلمية والهندسية والإدارية ذات الصلة.

وأشار الدكتور عثمان إلى أن لجنة مشتركة من الطرفين ستشكل لتقوم بترتيبات تنفيذ هذه المذكرة موضحاً أنه تم توقيع المذكرة على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت شركة روس أتوم الروسية الحكومية أفادت في بيان اليوم بأن المذكرة التي وقعها عن الجانب الروسي مدير الشركة الكسي ليخاتشوف وعن الجانب السوري المدير العام للهيئة السورية للطاقة الذرية تنظم الفعاليات بين البلدين في مسارات مثل استخدام التقنيات الإشعاعية في مجال الطب والزراعة والصناعة وحفظ الأمن النووي والإشعاعي وتسهم أيضاً في رفع مؤهلات الكادر الإداري والعلمي والتقني وغيره.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

مسرح خيال الظل ضمن فعاليات احتفالية يوم الطفل العربي بالسويداء

السويداء-سانا مسرح خيال الظل وكيفية تصنيع دماه وتحريكها محور الفعالية التي نظمها قسم ثقافة الطفل …