الشريط الإخباري

همام عبد الرحمن ابن الـ 18 عاماً صاحب مشروع في توثيق تاريخ النقد والعملات العربية

دمشق-سانا

يتابع همام عبد الرحمن ابن الثمانية عشر ربيعاً مشروعه في تدوين وتوثيق تاريخ النقد والعملات في الوطن العربي عبر كتابه الثاني الذي سيصدر قريبا بعنوان (من تاريخ النقود في إفريقيا العربية).

يضم الكتاب فصولاً عن عملات الدول العربية في قارة إفريقيا وتوضيحها بالمعلومات والصور من حيث الشكل والتاريخ وتطور العملة في كل بلد.

همام الذي يتابع دراسته في الصف الثالث الثانوي لم يمنعه انشغاله بالدراسة من مواصلة اهتمامه وهوايته بجمع النقود وتوثيقها بطريقة علمية ودقيقة بحسب ما أوضح لـ سانا مشيراً إلى أنه يعتمد على البنك المركزي لكل دولة في توثيق عملاتها إضافة إلى تواصله مع أشخاص مهتمين بهذا المجال ومقاطعة المعلومات للحصول على أدقها.

ورغم وصول كتاب همام الأول إلى انتشار محلي ودولي واسع إلا أنه بنظره لم يحقق هدفه الأساسي بنشر ثقافة المطالعة والقراءة بين أبناء جيله لافتاً إلى أن عملية التدوين استغرقت عاماً ونصف العام لإعادة توثيق وضبط المعلومات ليكون على قدر عال من المصداقية والدقة.

وذكر همام أن ريع الكتاب الذي تكفلت بطباعته نقابة المعلمين بدمشق يعود لأسر الشهداء وذلك تقديراً لتضحياتهم وعطائهم من أجل استمرار ثقافة الحياة وحضارة سورية.

وعن ميزات وخصائص العملة السورية بين همام أن العملة السورية صنفت عالمياً بين أجمل العملات من حيث التصميم والشكل والدلائل فكل قطعة لها رمزية وأهمية معينة توثق حضارة سورية لافتاً إلى أن الخمسمئة ليرة سورية القديمة حصلت على أجمل تصميم في مسابقة بريطانية للعملات العالمية.

وكان همام أصدر قبل عام ونصف العام كتابه الأول بعنوان (من تاريخ النقد في سورية والمشرق العربي).

مها الأطرش