الشريط الإخباري

الجريمة الإلكترونية وأثرها على الثقافة ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

الجريمة الإلكترونية وأثرها على الثقافة عنوان الندوة التي استضافها ثقافي أبو رمانة بمشاركة عدد من الباحثين والكتاب.

ورصدت مداخلات المشاركين تأثير هذا النوع من الجرائم على الشباب ومن هم في سن الحدث وسبل مواجهتها حيث رأى الدكتور بشير بدور مدير موقع سنمار الإخباري أن الواقع الذي فرضه التطور والتكنولوجيا الإلكترونية هو ظاهرة مصدرها الخارج وبالتالي لا يمكن التصدي لها إلا بالعمل على أسس تربوية صحيحة تبدأ من البيت وصولا إلى بناء سلوك ثقافي معرفي متكامل موضحا أن هذا التقنيات قابلة للتطور وغالباً هي تستهدف أجيالنا ولا يمكن السيطرة عليها بشكل كامل.

أما القاضي والباحث أنس مرشحة فأشار إلى أن القانون يحاسب على أي خلل يسبب اضطرابا اجتماعيا أو ثقافيا شرط أن توثق هذه الظاهرة وتكون أمام القضاء بوثائق وثبوتيات لافتاً إلى أن المعرفة والثقافة هما عاملان في التصدي للجريمة الإلكترونية والحيلولة دون تعرض الشباب للمساءلة القانونية جراء إساءتهم للآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب الشاعر محمد خالد الخضر الذي أدار الندوة بين أن صفحات التواصل الاجتماعي تقدم منتجا يهدف إلى السيطرة على عقول الأجيال فلا بد من تفعيل الظواهر الثقافية التي تدفع الناشئة إلى التمسك بجذورها وهويتها معتبرا أن الثقافة والتربية هما أهم العوامل التي تكافح الجريمة الإلكترونية.

وقدم القاضي محمد وليد منصور والدكتور ساهر علوان والإعلامي منار الزايد والشاعرة نيفين الأزهر والكاتبان سامر منصور وقتادة الزبيدي مداخلات توضيحية أضافت معلومات جديدة إلى الندوة.

وعبرت رئيسة المركز الثقافي رباب أحمد عن أهمية الاهتمام بالندوات والمحاضرات التي تكشف وسائل الغزو الثقافي ولا سيما الإلكتروني في الآونة الأخيرة والذي يؤدي إلى انتشار سلوكيات سلبية وبعيدة عن قيمنا.

انظر ايضاً

ربط الجامعة بالمجتمع وسوق العمل… دورات للتدريب المهني في كلية الحقوق

دمشق -سانا تحت عنوان “ربط الجامعة بالمجتمع وسوق العمل” أطلقت اليوم كلية الحقوق بجامعة دمشق …