الشريط الإخباري

مجموعات حقوقية تندد باعتقال نظام أردوغان عشرات المحامين

أنقرة-سانا

انتقدت مجموعات حقوقية تركية ودولية معنية بشؤون المحامين اعتقال نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عشرات المحامين مؤكدة أنهم كانوا يقومون بعملهم في تمثيل معتقلين بذريعة صلتهم بمنظمة الداعية التركي فتح الله غولن الذي يتهمه هذا النظام بالوقوف وراء محاولة الانقلاب 2016.

ونقلت رويترز عن نقابة المحامين في اسطنبول قولها في بيان إن “عملية الاعتقال هذه عبارة عن ترهيب يأمل منه أن يحد من واجبات المحامين وهو سيؤثر على العامة والمحامين على حد سواء كما أنه سيدمر بشكل تدريجي الثقة بالقضاء”.

بدورها أعربت لجنة الحقوقيين الدولية عن مخاوفها من هذه الاعتقالات محذرة من أن “اعتقال المحامين ينتهك التزامات تركيا بموجب القانون الدولي”.

من جهته أوضح مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى باللجنة رويسين بيلاي أنه “لا ينبغي أبدا اعتقال المحامين أو أن تتم معاقبتهم لتمثيل موكليهم”.

وكانت سلطات النظام التركي أصدرت يوم الجمعة الماضي قرارات باعتقال 60 شخصا من بينهم 48 محاميا وثلاثة قضاة مفصولين وقاض مرشح مفصول وخريج حقوق بذريعة دفاعهم عن المعتقلين والمحتجزين من أنصار منظمة غولن والمقربين منها وذلك ضمن حملاتها التعسفية والقمعية بحق المعارضين.

انظر ايضاً

حزب مصري: الصمت الدولي يشجع نظام أردوغان على الاستمرار بانتهاك سيادة سورية

القاهرة-سانا أكد رئيس حزب “الاتحادي الديمقراطي” في مصر حسن ترك أن الاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال …