الشريط الإخباري

اتخاذ إجراءات الوقاية من فيروس كورونا استعداداً للعام الدراسي الجديد-فيديو

محافظات-سانا

أنهت مديرية تربية السويداء التحضيرات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد مع اتخاذ كل التدابير الوقائية والصحية للتصدي لفيروس كورونا حفاظاً على سلامة الطلاب وتوفير جميع مستلزمات العملية التعليمية والتربوية بما يضمن حسن انطلاقها وسيرها.

وأوضح مدير التربية بسام أبو محمود لمراسل سانا أن المديرية اتخذت كل الاستعدادات لاستقبال نحو 115 ألف طالب وتلميذ عبر تنفيذ أعمال تنظيف وتعقيم جميع المدارس ومرافقها وإجراء الصيانات اللازمة لها وتعيين وفرز الكادر التدريسي والإداري وتوفير جميع الكتب المدرسية وتعيين مشرف صحي بكل مدرسة مبيناً أن المديرية أتمت عملية تنقلات المعلمين والمدرسين وتم توزيع 307 من الوكلاء وتثبيتهم وتعيين أكثر من 400 مدرس من مسابقة العقود.

وأشار إلى أنه جرى التأكيد على مشرفي المجمعات ومديري المدارس ضرورة الالتزام بالتعليمات المتعلقة بالصحة العامة من لبس الكمامات والتعقيم الدائم للأيدي وتوجيه إدارات المدارس لاستيعاب جميع الطلاب وفق الأقرب لسكن كل طالب وإجراء التنقلات بين المدارس في حال الضرورة مؤكداً أنه في حال وجود كثافة طلابية ببعض المدارس سيتم اقتسام الغرف الإدارية الكبيرة أو بعض أجزاء الممرات لاستيعاب الطلاب مع الحرص على تحقيق التباعد المكاني.

وفي طرطوس بدأت مديرية التربية تنفيذ حملة تعقيم وتنظيف شاملة للمدارس حيث أكدت منى علي مديرة مدرسة 6 تشرين للتعليم الأساسي لمراسلة سانا أنه سيتم العمل اليوم وغداً لتعقيم المدرسة بشكل كامل من مقاعد وأبواب وجدران إضافة إلى تنظيف وتعقيم الباحة والحمامات مشيرة إلى تحويل بعض القاعات الإدارية إلى قاعات تدريسية لتحقيق مبدأ التباعد المكاني.

بدوره أكد ثائر إبراهيم مدير مدرسة إبراهيم هنانو للتعليم الأساسي أنه تم الاجتماع مع عدد من أهالي الطلاب ليكونوا شركاء في توعية أبنائهم وإرشادهم بضرورة استخدام الأدوات الخاصة بهم والاهتمام بنظافتهم الشخصية لافتاً إلى جهوزية المدرسة لاستقبال الطلاب بعد أن أتمت كل عمليات التعقيم والتنظيف مع وضع خطة لتنظيم دخول وخروج الطلاب من البابين الشرقي والغربي للمدرسة وتقسيم فترة الاستراحة بين الحصص تجنباً للازدحام في الباحة.

وأوضح علي شحود مدير تربية طرطوس أن المدارس جاهزة لاستقبال الطلبة لبدء العملية التعليمية وفق معايير السلامة وأن المديرية وضعت خططاً متعددة لتحقيق مبدأ التباعد المكاني سواء بالاستفادة من القاعات الإدارية أو نقل بعض الطلاب إلى مدارس مجاورة أو تحويل بعض المدارس إلى نظام الدوام النصفي إن لزم الأمر.

وأشار شحود إلى أنه تم فرز مشرف صحي في كل مدرسة للإشراف على عمليات التعقيم اليومي ومراقبة الوضع الصحي للطلبة مؤكداً جهوزية أطباء الصحة المدرسية لاستقبال الحالات الطارئة أو المشتبه بإصابتها بالفيروس ومشدداً على أنه تم تزويد كل المدارس بأدوات التعقيم اللازمة مع تأمين مستلزمات التعليم من كتب وكادر تدريسي.

وفي اللاذقية تتواصل عمليات تعقيم المدارس بمشاركة المجتمع الأهلي وأولياء أمور الطلبة وإشراف مديريتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل.

وأكد عمران أبو خليل مدير التربية متابعة عمليات التعقيم في جميع المدارس لتوفير بيئة صحية سليمة للطلبة مع تفقد البنية التحتية للأبنية المدرسية والمقاعد وملحقاتها من حمامات ومشارب مياه لإصلاحها قبل بدء العام الدراسي.

وبين عمار مالك أحمد مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أن عمليات التعقيم تأتي في إطار خطة الفريق الحكومي للتصدي لفيروس كورونا ومشاركة المجتمع الأهلي في دعم الجهات العامة لإنجاز حملات التعقيم ونشر التوعية بأهمية التباعد المكاني وطرق الوقاية والنظافة الشخصية وتوزيع الكمامات والأدوية بالمشافي.

عروة حسن رئيس دائرة التنمية بمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل أوضح أنه تم تقسيم المتطوعين إلى فرق خاصة بالتعقيم وأخرى بنشر التوعية.

المتطوعان رامي تركماني من جمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية وريم عطوني من جمعية الوفاق الخيرية أكدا أن حماية الطلاب مسؤولية الجميع لأننا بذلك نحمي أنفسنا ولا يتحقق ذلك إلا من خلال التعقيم والتوعية.

انظر ايضاً

حملة تعقيم في جامعة البعث بحمص

حمص-سانا نفذت جامعة البعث اليوم حملة تعقيم لمباني الكليات والمعاهد وجميع المرافق والساحات فيها وذلك …