الشريط الإخباري

(طريقة نظري إلى الحياة)… كتاب مترجم عن اليابانية

دمشق-سانا

(طريقة نظري إلى الحياة) كتاب لـ هيديو كوباياشي وهو ناقد ياباني معاصر عاش في القرن العشرين يقدم رؤية صوفية لروح الثقافة اليابانية ولاسيما في مرحلة حساسة عاشتها بلاده جراء ويلات الحرب العالمية الثانية ثم نهوضها من تحت الركام كقوة اقتصادية عالمية.

ويبين الشاعر محمد عضيمة الذي ترجم الكتاب في مقدمته أن اسم كوباياشي معروف لدى معظم اليابانيين فهو من الجيل الذي برع بنقل الحداثة أو تجاوزها على مدى نصف قرن وكان يعي الشخصية اليابانية وحساسيتها بصورة ملموسة عبرت عنه عشرات الكتب ومئات المقالات.

مضامين الكتاب التي ألقاها كوباياشي في محاضرة سنة 1948 حين كانت اليابان تشهد تغيرات جذرية على كل الصعد توضح أن الفن يتلخص بكلمة واحدة هي النظر أو الرؤية وأن أهم ما يفاجئ الفنان هو رؤية العالم كما هو وأن يتوجه إلى قارئ مثالي.

ويوجه الكاتب كوباياشي في كتابه الكثير من النصائح المستوحاة من كبار المفكرين القدامى والمعاصرين والشعراء والفلاسفة الآسيويين والغربيين فيقدم حصيلة ثقافته وفكره على شكل أفكار ونصائح للشعب الياباني.

يقع الكتاب الصادر عن دار التكوين في 101 صفحة من القطع المتوسط والمترجم عضيمة من مواليد محافظة اللاذقية يعيش في اليابان صدر له عشرات الكتب النقدية والشعرية منها متون القول ويد مليئة بالأصابع شعرا والشعر الحديث ومحطات المعراج الصوفي عند النفري إضافة إلى مؤلفاته في الترجمة والسيرة الذاتية والمختارات من أشعار الآخرين.

بلال أحمد