الشريط الإخباري

آفاق وأبعاد (صفقة القرن) في ندوة لاتحاد كتاب وصحفيي فلسطين

دمشق-سانا

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب والصحفيين الفلسطينيين جمعية الدراسات والبحوث والنقد ندوة بعنوان (صفقة القرن) بإدارة الناقد أحمد علي هلال وبحضور عدد من الباحثين والكتاب والأدباء.

وأشارت الباحثة نجلاء الخضراء أمينة سر الجمعية خلال افتتاح الندوة إلى خفايا تلك الصفقة المشبوهة مبينة أنها تتم على حساب الفلسطينيين والعرب بهدف إضاعة الوقت وصرف الانتباه عن انتصارات وصمود الشعب الفلسطيني وإشغال الناس ولضمان عدم عودة اللاجئين وإقامة دولة الاحتلال كبديل عن الدولة الفلسطينية.

الباحث الدكتور ابراهيم زعرور أستاذ تاريخ العرب والإسلام في جامعة دمشق أوضح في مداخلته أن الصفقة استكمال للمشروع الاستعماري الغربي في المنطقة كما أن وعد بلفور هو استكمال لسايكس بيكو وهي استكمال لكل ما من شأنه تمزيق فلسطين وتهويدها وتصفية حق العودة لافتاً إلى أن الفلسطينيين لديهم الوعي والإرادة الكافية للوقوف في وجه هذه الصفقة وكشف أبعادها.

أما الكاتب والباحث محمد صوان عضو جمعية الدراسات والبحوث والنقد فأوضح أن الرفض الفلسطيني من قبل جميع القوى والفصائل الفلسطينية لصفقة القرن كان مسألة مهمة لأن القبول الفلسطيني بها كان سيعني تصفية القضية و(تصفيراً لكل قرارات مجلس الأمن) التي تقر وتؤيد بعضاً من حقوق الشعب الفلسطيني وشطبها بالكامل.

وفي ختام الندوة فتح باب للحوار شارك فيه كل من الأدباء داود أبو شقرة وعبد الفتاح ادريس ووليد عبد الرحيم وسامر منصور ومخلص المحمود وعبد العزيز الخضراء ورئيس اتحاد الطلبة الفلسطينيين في سورية باسل أبو الهيجا والدكتور بكور عاروب.

بلال أحمد

انظر ايضاً

عباس في ذكرى انطلاق الثورة الفلسطينية: كما أسقطنا صفقة القرن سنسقط مؤامرات الاحتلال الاستعماري

القدس المحتلة-سانا أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن فلسطين لا زالت صامدة بتاريخها وحاضرها وشعبها …