الشريط الأخباري

المخرج والمونتير مروان العكاوي.. رحيل بعد مسيرة سينمائية حافلة

دمشق-سانا

مسيرة سينمائية حافلة تنقل عبرها المخرج والمونتير الراحل مروان العكاوي بين مختلف مفاصل العمل السينمائي مسجلاً حضوره وبصمته ولاسيما في أفلام القطاع الخاص داخل سورية وخارجها.

العكاوي الذي رحل أمس في مدينة أثينا اليونانية عن عمر ناهز الثامنة والسبعين عاماً إثر صراع مع مرض عضال لم يمهله طويلاً نعته وزارة الثقافة مستعرضةً رصيده الكبير من الأعمال من مونتاج 65 فيلماً طويلاً و37 فيلماً قصيراً فضلاً عن إخراج خمسة أفلام.

ولد العكاوي في دمشق عام 1940 وكان والده يعمل فنياً في صالة عرض سينمائي ما ترك لديه الرغبة والهواية لخوض غمار الفن السابع فسافر إلى بريطانيا لدراسة السينما بصورة خاصة ولدى عودته كان من أوائل من عملوا في المؤسسة العامة للسينما لدى تأسيسها عام 1963 وتنقل من مساعد مخرج إلى مساعد تصوير ومساعد ديكور ثم تحول إلى المونتاج ليصبح أشهر مونتير في سورية طوال عقدي الستينيات والسبعينيات حيث ترأس قسم المونتاج في مؤسسة السينما في دمشق في الفترة بين 1964-1975.

وقام العكاوي بمونتاج العديد من أفلام الثنائي دريد ونهاد بدءاً من واحد زائد واحد سنة 1971 كما أخرج آخر فيلم قدمه هذا الثنائي وهو عندما تغيب الزوجات سنة 1982 إضافة لأفلام أخرى مع القطاع الخاص مثل سرب الأبطال بطولة خالد تاجا وأسعد فضة وإغراء وزواج على الطريقة المحلية بطولة رفيق سبيعي.

وخلال إقامته باليونان التي جاءها عام 1976 لتنفيذ مونتاج فيلم توثيقي عن لبنان تخصص في مونتاج وإخراج أفلام وثائقية عربية وغربية كما عمل أيضاً في الدوبلاج حيث يوجد في رصيده نحو 250 حلقة تلفزيونية دوبلاج إلى اللغتين العربية والإنكليزية فضلاً عن أفلام دبلجة روائية طويلة ووثائقية.

وللعكاوي أبحاث وكتب منها بحث عن الصور المتحركة و”رسائل من غرفة المونتاج إلى المتفرج” و”همومي الجميلة نظرة أخرى على المونتاج السينمائي” كما شغل منصب رئيس لجنة التحكيم في مهرجان أفلام الدول الإسلامية في طهران بمناسبة مؤتمر القمة الإسلامية عام 2000  وعضو لجنة التحكيم في مهرجان مونت كارلو الدولي 2003 وهو عضو جمعية السينما والتلفزيون البريطانية.

أما الجوائز التي حصل عليها فهي الجائزة الفضية في مهرجان برلين عن فيلم سورية بين القديم والحديث 1964 والميدالية الذهبية عن مجمل أعماله في السينما السورية من مهرجان دمشق السينمائي 2003 كما فاز 11 فيلماً قام بمونتاجه بجوائز متنوعة في العديد من المهرجانات العالمية.

رشا محفوض