الشريط الإخباري

ارتفاع عدد ضحايا انفجار مرفأ بيروت إلى 135 شخصاً.. إعلان حالة الطوارئ وتشكيل خلية أزمة

بيروت-سانا

قرر مجلس الوزراء اللبناني اليوم إعلان حالة الطوارئ لمدة أسبوعين مع إمكانية التمديد على خلفية الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت أمس على أن تتولى السلطة العسكرية مسؤولية الحفاظ على الأمن.

وأوضحت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد خلال مؤتمر صحفي تلت فيه مقررات مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية لمتابعة تداعيات انفجار بيروت أن المجلس تبنى ما صدر في بيان المجلس الأعلى للدفاع ولا سيما إعلان بيروت مدينة منكوبة إضافة إلى تشكيل خلية أزمة لمتابعة هذه الكارثة على الصعد كافة وتشكيل لجنة تحقيق إدارية مهمتها إدارة التحقيق في أسباب وقوع الكارثة ورفع تقرير بالنتيجة إلى مجلس الوزراء في مدة أقصاها خمسة أيام وإحالة التقرير إلى الجهات المختصة.

وطلب مجلس الوزراء اللبناني من الأجهزة المختصة الحرص على عدم العبث بمسرح الجريمة لعدم ضياع معالمها وتكليف الجيش وضع كل من له علاقة بملف النيترات تحت الاقامة الجبرية من بعد تسمية الأشخاص المسؤولين لحين انتهاء التحقيقات.

وقرر المجلس أيضا تكليف الجيش والهيئة العليا للإغاثة مسح الأضرار للتعويض على المتضررين وفق الأولوية ودفع التعويضات اللازمة لعائلات الشهداء على أن تحدد الجهات لاحقاً كما خصص المجلس اعتمادات للمستشفيات لمعالجة الجرحى إضافة إلى تكليف الهيئة العليا للإغاثة تأمين الإيواء للعائلات التي لم تعد منازلها صالحة للسكن وفتح المدارس والفنادق لاستقبال المواطنين والطلب من وزارة الأشغال اتخاذ ما يلزم في سبيل تأمين عمليات الاستيراد والتصدير عبر مرافئ غير مرفأ بيروت.

قيادة الجيش اللبناني تدعو المواطنين إلى إخلاء منطقة الانفجار

كما دعت قيادة الجيش اللبناني المواطنين إلى إخلاء منطقة الانفجار أمام عمليات الإنقاذ ورفع الأضرار الناجمة عنه.

وطلبت القيادة في بيان من أصحاب المنازل والممتلكات الواقعة في المنطقة المحيطة بالانفجار التقيد بالإجراءات المتخذة والتعاون مع القوى الأمنية المنتشرة في المكان.

في هذه الأثناء ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن أربعة عناصر من قوى الأمن الداخلي والأمن العام اللبناني قتلوا في انفجار مرفأ بيروت وأصيب 34 بين ضباط ورتباء وعناصر إصابات بعضهم بالغة.

ارتفاع عدد ضحايا الانفجار إلى 135 شخصاً

وزير الصحة العامة اللبناني حمد حسن أعلن ارتفاع عدد ضحايا الانفجار  إلى 135 شخصاً.

وقال حسن في حديث تلفزيوني مساء اليوم إن “هناك أيضاً 80 مفقوداً وآلاف الجرحى حتى الساعة وتعمل الفرق المعنية بالبحث عنهم في البحر وتحت الأنقاض”.

من جهته أصدر رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب مذكرة تقضي بإقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات لمدة 3 أيام ابتداء من اليوم وتنكيس الأعلام عليها وعلى جميع السفارات اللبنانية في الخارج حداداً على شهداء انفجار مرفأ بيروت.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى أن انفجار مرفأ بيروت أودى بحياة أكثر من 100 شخص فيما أصيب أكثر من 4 آلاف شخص بجروح.

انظر ايضاً

لبنان يقدم شكوى ضد الكيان الإسرائيلي لتشويشه على أنظمة الملاحة بمطار بيروت الدولي

بيروت-سانا طلبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة