الشريط الأخباري

فاو: يجب تكثيف الجهود لوقف انحسار مساحة الغابات في العالم

روما-سانا

دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” اليوم إلى تكثيف الجهود لوقف إزالة الغابات في العالم محذرة من أن مساحات الغابات آخذه بالتقلص.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن المنظمة قولها في تقرير عام 2020 بشأن تقييم الموارد الحراجية في العالم الذي وصفته بالشامل عن 236 بلداً واقليماً إن على دول العالم تكثيف جهودها لوقف انحسار الغابات مؤكدة أهمية عكس مسار عملية إزالة الغابات وفقدان التنوع البيولوجي وهو ما يمكن فعله من خلال صون الغابات والأشجار وإدارتها بشكل مستدام ضمن إطار نهج متكامل للمناظر الطبيعية ومعالجة التحديات المرتبطة بالغابات والأمن الغذائي.

بدورها قالت نائبة المدير العام لمنظمة الفاو ماريا هيلينا سيميدو إن الكم الهائل للمعلومات عن غابات العالم يشكل منفعة عامة لا تقدر بثمن بالنسبة للمجتمع العالمي للمساعدة في تيسير صياغة السياسات القائمة على الأدلة واتخاذ القرارات والاستثمارات السليمة في قطاع الغابات مشيرة إلى أن هذه الأدوات الجديدة ستمكن من الاستجابة بشكل أفضل لإزالة الغابات

وتدهورها والحيلولة دون فقدان التنوع البيولوجي وتحسين الإدارة المستدامة للغابات.

وتشير منظمة الفاو إلى أن ملايين الأشخاص في مختلف أرجاء العالم يعتمدون على الغابات من أجل ضمان أمنهم الغذائي وسبل عيشهم ولذلك تضطلع حماية الغابات بدور مهم في صون الموارد الطبيعية نظراً إلى أنها تأوي معظم التنوع البيولوجي البري للأرض وتساعد على التخفيف من حدة آثار تغير المناخ.

ويشير تقرير حالة غابات العالم الذي نشرته الفاو إلى أن الغابات تضم 60 ألف نوع من أنواع الأشجار المختلفة و80 بالمئة من أنواع البرمائيات و75 بالمئة من أنواع الطيور و68 بالمئة من أنواع الثدييات على الأرض.

من جهته قال انسي بيكارينين المسؤول عن شؤون الغابات ومنسق التقرير إنه بالرغم من انخفاض معدل إزالة الغابات على نحو كبير خلال السنوات الأخيرة فإنه لا يزال يشكل مصدر قلق كبير داعياً إلى تكثيف الجهود لوقف إزالة الغابات من أجل إطلاق كامل إمكانات الغابات في المساهمة في الإنتاج المستدام للأغذية والتخفيف من وطأة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي وصون التنوع البيولوجي والتصدي لتغير المناخ والحفاظ على الانتاج المستدام لجميع السلع والخدمات الأخرى التي توفرها الغابات.

وتبلغ المساحة الاجمالية للغابات في العالم 4.06 مليارات هكتار أي نحو 31 بالمئة من مساحة الأراضي الاجمالية إلا أن مساحة الغابات في العالم آخذة في الانحسار حيث خسر العالم 178 مليون هكتار من الغابات منذ عام 1990 إلا أن معدل الخسارة الصافية في الغابات قد انخفض على نحو كبير بين 1990 و2020.

وتسجل إفريقيا المعدل السنوي الأعلى لصافي خسائر الغابات في الفترة 2010-2020 حيث بلغ 3.9 ملايين هكتار.

ومنذ عام 1990 سجلت خسارة ما يقدر بمساحة 420 مليون هكتار من الغابات في جميع أنحاء العالم بسبب إزالة الغابات وتحويل الغابات إلى أراض تستخدم لأغراض أخرى.

انظر ايضاً

المهندس عرنوس يلتقي الواعر والحديث يتناول سبل تعزيز التعاون مع الفاو

دمشق-سانا التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم مع عبد الحكيم الواعر