الشريط الأخباري

اسوشيتد برس: الصين أول اقتصاد في العالم يشهد نمواً منذ بدء جائحة كورونا

بكين-سانا

باتت الصين أول اقتصاد رئيسي يواصل النمو منذ بدء جائحة كورونا بلغت نسبته 3.2 بالمئة خلال الربع الأخير بعد رفع إجراءات الإغلاق التي فرضت جراء انتشار الفيروس وعودة افتتاح المصانع والمتاجر فيها.

وذكرت وكالة اسوشيتد برس في تقرير اليوم “نمو الاقتصاد الصيني خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران أظهر تحسناً كبيراً بعد الانكماش الذي شهده الربع السابق بنسبة 6.8 بالمئة” مشيرة إلى أن الانتعاش المطرد للاقتصاد ارتبط بمراجعة الحكومة الصينية المستمر لتطورات الأوضاع والتنسيق الفعال للوقاية من الأوبئة ومكافحتها والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ولفتت الوكالة في تقريرها إلى أن الحكومة الصينية تمكنت بجهودها المشتركة من السيطرة بشكل فعال على الوباء ولم تضيع فرصة تعزيز استئناف الإنتاج وبالتالي انتعاش التنمية الاقتصادية وتبني سلسلة من الإجراءات والسياسات لمواجهة الفيروس وهو ما عزز قدرة اقتصاد الصين على مواجهة الضغوط.

ورجح خبراء اقتصاد تعافي الاقتصاد الصيني بشكل أسرع من بعض الاقتصادات الكبرى الأخرى بسبب قرارات الحكومة الصينية فرض أكثر إجراءات مكافحة

الأمراض كثافة في التاريخ حيث تم عزل مدن ومناطق وإيقاف التجارة والسفر وهي خطوات انتهجتها بعدها بعض الحكومات الآسيوية والأوروبية مع انتشار الفيروس.

وفي الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران ارتفع إنتاج المصانع بالصين بنسبة 4.4 بالمئة بعد انكماش الربع السابق بنسبة 8.4 بالمئة وذلك بعد إعادة فتح مصانع الهواتف الذكية والأحذية والألعاب والسلع الأخرى في العالم بينما شهدت الصادرات نمواً قوياً بلغت نسبته 0.4 بالمئة وارتفعت الواردات 3 بالمئة.