الشريط الأخباري

انتهاء امتحانات شهادة الثانوية العامة.. أسئلة الكيمياء تناسب مستويات الطلاب

دمشق-سانا

أنهى طلاب الشهادات العامة اليوم تقديم امتحاناتهم لدورة عام 2020 بتقديم مادة الكيمياء للثانوية العامة “الفرع العلمي” ومادة الفقه وأصول الفقه للثانوية الشرعية ومادة الحديث النبوي للإعدادية الشرعية ومادة الرياضيات والإحصاء للمهنية التجارية ومادتي تصميم الأزياء وتصميم الأزياء باستخدام الحاسب للمهنية النسوية.

أما المهنية الصناعية فتقدم طلابها لمواد إدارة الشبكات والأجهزة الطبية الاشعاعية والتحكم بالآلات الكهربائية والكهرطيسية وتطبيقاتها في الهوائيات والرادار وصيانة الأجهزة الالكترونية والقيادة والتحكم الآلي والحماية والقيادة الكهربائية وقطع اللوالب والمسننات وأنظمة حقن وقود ديزل وأجهزة نقل الحركة وميكانيك آلات النسيج وأجهزة التكييف وشبكات التدفئة المركزية وميكانيك آلات النسيج وحسابات الغزل.

وأوضحت مديرية التوجيه في وزارة التربية أن أسئلة مادة الكيمياء في الثانوية العامة الفرع العلمي نظام حديث كانت تناسب مستويات الطلاب جميعهم مشيرة إلى أن غرفة المتابعة أصدرت تعميما ضمن الامتحان بهدف توضيح المطلوب من الطلب الثاني في المسالة الثانية وهذا التعميم يشكل قيمة مضافة تساعد الطلاب في حل المسألة كما أن سلم التصحيح سيراعي أي قيمة لتركيز المادة المطلوبة يعوضها الطالب وذلك لمراعاة الإجابات المحتملة جميعها.

كما أوضح مكتب التوجيه الأول للتربية الدينية في الوزارة أن أسئلة مادة الفقه وأصول الفقه للثانوية الشرعية ومادة الحديث النبوي للإعدادية الشرعية تميزت بوضوح صياغتها وخلوها من الأخطاء اللغوية والطباعية والعلمية وركزت على قياس المهارات المطلوبة في المنهاج من استنتاج وتطبيق وتحليل وأكدت على القيم الأخلاقية التربوية وقيم العمل والكسب والآداب المثلى في الحياة والمسؤولية السلوكية تجاه واجبات المواطن في مجتمعه وكانت نسبة الأسئلة الموضوعية 40 بالمئة ونسبة الأسئلة المقالية 60 بالمئة.

كاميرا سانا جالت على مركزي “سمية المخزومية ومحمد نجدي البغدادي” في منطقة المزة بدمشق ورصدت آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة حيث رأى البعض أنها كانت سهلة وتشمل وحدات الكتاب المطلوبة فيما أشار آخرون إلى أنها كانت على درجة من الصعوبة وتتضمن أسئلة استنتاجية في المسألة الأخيرة.

وأكد الطلاب أن أسئلة مادة الكيمياء كانت سهلة تناسب جميع المستويات والطالب المثابر يستطيع الحصول على العلامة الجيدة مشيرين إلى أنهم سعداء بانتهاء الامتحان وما رافقه من توتر وقلق طوال العام الدراسي وازداد خلال شهر الامتحان للحصول على العلامات المناسبة.

الطالبات ديالا محمد واية الكابري وهدى صيرفي وأسماء الخطيب أشرن إلى أن مادة الكيمياء كانت سهلة ومريحة حيث تدرجت الأسئلة من السهل إلى الصعب وشملت جميع الدروس وراعت جميع المستويات مع سؤال للمتميزين.

الطلاب ينال منصور وهاني كمال صوان وياسر حجل ونور الدين الطير بينوا أن أسئلة المادة كانت شاملة لوحدات الكتاب وواجه عدد من الطلاب صعوبة في حل المسائل الأخيرة إلا أن الأسئلة بالمجمل مشابهة لنموذج الوزارة.

وبدأت امتحانات الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2020 في الـ 21 من حزيران الماضي بتقدم نحو 251701 طالب وطالبة في المحافظات كافة.

رحاب علي

انظر ايضاً

أكثر من 38 ألف طالب وطالبة يتوجهون لاختبار الترشح للتقدم لشهادة الثانوية العامة-فيديو

دمشق-سانا توجه اليوم 38910 طلاب لاختبار الترشح للثانوية العامة لدورة عام 2017 يتوزعون على 325 …