الشريط الأخباري

الصين تجدد رفضها تدخل الدول الغربية بشؤونها الداخلية

بكين-سانا

جددت وزارة الخارجية الصينية دعوتها بعض الدول الغربية إلى التخلي عن أعمال التسييس والكيل بمكيالين ووقف التدخل في شؤون البلدان الأخرى بذرائع تتعلق بحقوق الإنسان مؤكدة أن محاولات تلك الدول تشويه سمعة الصين في الساحة الدولية باءت بالفشل.

وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي اليوم إن 46 دولة أبدت خلال خطاب مشترك في مجلس حقوق الإنسان الأممي مواقفها الداعمة لسياسة الصين في منطقة شينجيانغ لافتاً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وعدداً من الساسة الأمريكيين طرحوا عدداً من “الأباطيل والأضاليل وصنعوا مختلف الأخبار المزيفة ووجهوا اتهامات غير مبررة للسياسة الصينية لإدارة منطقة شينجيانغ وتدخلوا في الشؤون الداخلية الصينية بفظاظة”.

ودعا المتحدث الصيني الولايات المتحدة إلى احترام الحقائق وتجنب الانحياز والتوقف عن تسييس الأمور بذريعة قضية شينجيانغ.

ورداً على تمرير قانون الحكم الذاتي لمقاطعة هونغ كونغ من قبل مجلس النواب الأمريكي قال ليجيان إن الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها القوية لإصرار الكونغرس الأمريكي على المضي قدماً في مراجعة القانون السلبي المتعلق بهونغ كونغ مؤكداً أن محاولات الجانب الأمريكي عرقلة تنفيذ الصين قانون الأمن القومي لهذه المقاطعة باءت بالفشل.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الصينية على أن الأمور المتعلقة بمقاطعة هونغ كونغ هي شؤون صينية داخلية بحتة ولا يحق لأي دولة أجنبية التدخل فيها موضحاً أن قانون الأمن القومي لهونغ كونغ يوفر ضمانات قوية لحماية السيادة والأمن والمصالح التنموية الوطنية والحفاظ على الازدهار والاستقرار في المقاطعة على المدى الطويل ومواصلة تطبيق مبدأ دولة واحدة ونظامين.

وفي السياق ذاته انتقد السفير الصيني لدى لندن ليو شياو مينغ في مؤتمر صحفي افتراضي تدخل بريطانيا السافر في الشؤون الداخلية للصين رداً على عرض لندن مؤخراً الجنسية البريطانية على سكان مقاطعة هونغ كونغ.

وأكد شياو مينغ أن الحكومة البريطانية تواصل الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة عن شؤءون هونغ كونغ وسوق اتهامات لا مبرر لها ضد قانون الأمن القومي للمقاطعة الإدارية الخاصة والتحدث عن تغيير الترتيبات الخاصة لحاملي جواز السفر الوطني البريطاني الخارجي في هونغ كونغ لافتاً إلى أن هذه الخطوات تشكل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين وتنتهك علناً المعايير الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية.

وكانت الخارجية الصينية طالبت مراراً بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهونغ كونغ محذرة من أن الصين سترد بالشكل المناسب على هذه التدخلات.

انظر ايضاً

بكين: التصريحات الأمريكية المعادية لن تردع الشعب الصيني

بكين-سانا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين أن أقوال وأفعال بعض السياسيين …