الشريط الأخباري

تواصل امتحانات الثانوية العامة بفروعها كافة… وأسئلة الوطنية واضحة ودقيقة من الناحية العلمية

دمشق-سانا

تقدم اليوم طلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية (الصناعية والتجارية والنسوية) دورة عام 2020 لامتحان مادة التربية الوطنية حيث كانت الأسئلة واضحة ودقيقة من الناحية العلمية وشاملة.

وتستمر الامتحانات العامة حتى الثاني عشر من شهر تموز الحالي للشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي وحتى الرابع عشر منه للفرع العلمي والثانوية المهنية والشرعية.

وأوضح مكتب التوجيه الأول لمادة التربية الوطنية أن أسئلة المادة كانت واضحة ودقيقة من الناحية العلمية وشاملة وتدرجت مراعية مستويات الطلاب والفروقات الفردية ضمن الوقت المخصص للامتحان وتضمنت موضوعات عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في سورية والعالم كما تضمنت سؤالاً عن المنهجية العلمية في كتابة موضوع حول النظام العالمي الجديد وموقف سورية منه يتطلب استخدام مهارات التحليل والتركيب والتقويم.

مراسلة سانا رصدت آراء الطلاب في مركزي الشهيدة الطفلة آية حبيب والشهيد عبد الرحمن الخازن في منطقة البرامكة بدمشق حول مستوى الأسئلة حيث أجمع الطلاب أنها كانت سهلة وتشمل وحدات الكتاب المطلوبة وتتضمن أسئلة استنتاجية.

الطالبان في الفرع العلمي يزن القسطي ورحيم الاغا أكدا أن الأسئلة كانت سهلة ومتوازنة فقد تنوع النموذج من الصح والخطأ واختر إجابة صحيحة واختر سؤالاً من اثنين مطابقاً لنموذج الوزارة ولكن الموضوع أتى عن (النظام العالمي الجديد وموقف سورية منه) ويتطلب القليل من التركيز للإجابة عنه.

أما الطالبان محمود حبوب وقاسم أبو حسني فأشارا إلى أن مستوى الأسئلة يناسب جميع الطلاب وأي طالب درس المادة بتركيز يستطيع الإجابة عن أغلبها لافتين إلى أنهما كانا يتوقعان أسئلة أصعب من التي أتت.

الطالبان محمد الخوادة وموفق الجبان في الثانوية المهنية (صناعة) أكدا أن الأسئلة متنوعة وحسب مستوى الطالب يستطيع الإجابة عنها فقد تضمنت عدداً من الأسئلة الاستنتاجية مثل الموضوع عن (العولمة) وبالتالي يحتاج إلى حفظ واستنتاج ليستطيع الطالب ربط الأفكار ببعضها والإجابة عنه.

فيما توقع الطالب مأمون شيخ كريم حصوله على العلامة التامة كون مستوى الأسئلة مناسباً لمستواه فقد تضمن نموذج الأسئلة اختيار الإجابة الصحيحة و(صح وخطأ) واختيار أسئلة من متعدد مساعدة للطالب على الإجابة عن السؤال الذي يريد.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2020 في الـ 21 من حزيران الماضي بتقدم نحو 251701 طالب وطالبة في المحافظات كافة.

رحاب علي

انظر ايضاً

تواصل امتحانات الثانوية المهنية… والأسئلة راعت المستويات المختلفة للطلاب

دمشق-سانا واصل طلاب الثانوية المهنية اليوم تقديم امتحاناتهم حيث تقدم طلاب الثانوية المهنية الصناعية والنسوية …