الشريط الإخباري

معرض فني في تحية لروح الفنان طاهر بني-فيديو

حلب-سانا

استضافت صالة تشرين في مدينة حلب معرضا تكريميا للفنان التشكيلي الراحل طاهر بني ضم نحو 50 عملاً فنياً متنوعاً ومشغولاً بأساليب واتجاهات فنية متعددة بمشاركة 30 من طلاب فتحي محمد للفنون التشكيلية ضمن فعاليات ملتقى فاتح المدرس للفن التشكيلي.

وتخلل المعرض عرض فيلم لحياة طاهر بني وأبرز المحطات التي مر بها تلته ندوة حوارية بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين عن تطور الفن التشكيلي في حلب.

مدير الثقافة بحلب جابر الساجور أشار في تصريح لـ سانا إلى أن الهدف من المعرض هو صقل مواهب الطلاب ورفد الحركة الفنية التشكيلية بشكل عام بفنانين موهوبين قادرين على حمل اللواء الذي حمله الفنانون القدامى الذين أنجبتهم مدينة الفن حلب الشهباء لافتا إلى أن ملتقى الفنان فاتح المدرس يقام سنويا وهذا العام يحمل اسم دورة الفنان الراحل طاهر بني.

إحدى المشاركات بالمعرض الطالبة ناريمان قاسم اوضحت ان لوحتها تعبر عن حضارة وتراث حلب محاولة دمج عدة لوحات بلوحة واحدة لتتمكن من الوصول لروح الفن والألوان المستخدمة الزيتية أما الطالبة فيروز بكر فعبرت من خلال لوحتها عن المرأة الريفية والثقة بالنفس مستخدمة الوانا زيتية كونها تعبر عن الفرح.

ولفتت سلافا سليمان إلى أن الفتاة الموجودة بلوحتها ترمز للحياة والحمام حولها يشير للسلام ويعطي طاقة إيجابية أما اللون الأزرق فيدعو الى التفاؤل.

وذكرت الطالبة نور زمار أن لوحتها من وحي أعمال الفنان طاهر بني بعنوان ” عز الشرق أوله دمشق” وترمز للقوة والإشراق والتجدد والخير والشر وبينت الطالبة رشا عبيدو أنها قدمت لوحة للفنان طاهر معبرة فيها عن السلام إضافة إلى الورود التي ترمز للحب والأمان.

وعبر عدد من الزوار عن إعجابهم بالأعمال المعروضة حيث وصف المحامي هاني أبو زيد المعرض بالتجربة الرائعة والجديدة حيث كل طالب يقوم بنسخ عمل من وحي رسام قديم ويضع بصمته الخاصة وبالتالي يكتسب خبرة جديدة.

بدورها نوهت ضياء طاووس عضو اتحاد الفنانين التشكيليين بالجهد المبذول لافتة إلى أن الألوان فيها حياة وأمل واشراق واستئناس بأسلوب الفنان بني.

يشار إلى أن الفنان والباحث التشكيلي طاهر بني من مواليد حلب 1950 درس فنون التصوير والرسم في مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية تخرج في كلية الآداب بجامعة حلب عمل في تدريس التربية الفنية واللغة العربية إضافة الى نشاطه الفني والأدبي الذي امتد منذ مطلع سبعينيات القرن العشرين ولغاية 2010 له عشرات المعارض الفردية والجماعية وصمم العديد من الديكورات المسرحية وساهم في تصوير عدد من قصص الأطفال صدر له العديد من الكتب في مجال الفن التشكيلي وتاريخه.

مارينا قبو

انظر ايضاً

معرض فني في تحية لروح الفنان طاهر بني