محتجون يحرقون العلم الأمريكي قرب البيت الأبيض بعد خطاب ترامب

واشنطن-سانا

قام محتجون مناهضون للعنصرية بحرق العلم الأمريكي بالقرب من البيت الأبيض وذلك بعد دقائق من انتهاء خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمناسبة عيد الاستقلال أمس.

وذكر موقع “ذا هيل” الأمريكي أن مقطع فيديو للمظاهرة تم نشره أظهر قيام بعض المحتجين بحرق العلم الأمريكي خارج البيت الأبيض مباشرة فيما ردد آخرون هتافات وشعارات مناهضة للعبودية ولجرائم الإبادة الجماعية والحروب ومن بين تلك الهتافات “أمريكا لم تكن أبدا عظيمة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المظاهرة جاءت في سياق الاحتجاجات ضد عنصرية ووحشية الشرطة وحمل بعض المتظاهرين فيها ادوات لتحطيم التماثيل أو الرموز الكونفدرالية التي تحيي ذكرى الشخصيات التي دعمت الرق.

وفي السياق نفسه نظم محتجون أغلبهم من أصول افريقية مسيرة في متنزه ستون ماونتن قرب مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية أمس مطالبين بإزالة منحوتة ضخمة ترمز للكونفدرالية موجودة في الموقع.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أشارت إلى أن الخطاب الذى القاه ترامب بمناسبة عيد الاستقلال فى جبل راشمور بولاية داكوتا الجنوبية تسبب بزرع الانقسامات وتكريس الحرب الثقافية بين الأمريكيين مضيفة إنه ومع تفشى وباء كورونا على نحو خطر في البلاد فإن ظهوره هذا كان بمثابة محاولة مستميتة لإنعاش حملته الانتخابية مستخدما ذكرى عيد الاستقلال كعنوان رئاسي رسمي لشن حرب ثقافية كاملة على المحتجين.