الشريط الإخباري

السويداء.. توسيع حملة تلقيح الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات وصرف دفعات جديدة من أثمان القمح للمزارعين

السويداء-سانا

أعلنت مديرية زراعة السويداء توسيع نطاق الحملة الشاملة لتلقيح الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة لتشمل مئة ألف رأس جديدة تضاف إلى 200 ألف رأس تم تلقيحهم خلال الأيام الماضية.

وذكر رئيس دائرة الصحة الحيوانية بالمديرية الدكتور كميل مرشد لمراسل سانا أن توسيع الحملة جاء بعد دخول حيازات صغيرة من الأغنام لدى المربين مؤكدا أهمية الحملة للوقاية من مرض طاعون المجترات الذي يؤدي إلى انخفاض بالإنتاجية وإجهاضات ونفوق للثروة الحيوانية.

ولفت إلى أنه يجري تقديم اللقاحات الآمنة مجانا التي تعطي مناعة للرؤوس الملقحة لمدة ثلاث سنوات بإشراف الأطباء والمراقبين البيطريين العاملين في دائرة الصحة الحيوانية والمراكز البيطرية والوحدات الإرشادية التابعة لمديرية الزراعة وهيئة تنمية وإدارة وحماية البادية.

وأطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة “الفاو” في السابع عشر من الشهر الجاري المشروع الوطني للتقصي والسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة.

من جهة ثانية بدأ المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء اليوم صرف دفعات جديدة من أثمان القمح المسلم من المزارعين لمركز استلام الحبوب.

وفي تصريح لمراسل سانا أشار مدير المصرف المهندس نسيم حديفة إلى أن قيمة الدفعات تبلغ 56 مليون ليرة تضاف إلى 44 مليون ليرة تم صرفها خلال الأيام القليلة الماضية بشكل ميسر للمزارعين دون تأخير.

ولفت إلى ارتفاع عمليات صرف قيم القمح المسلم خلال الأيام القليلة القادمة مع ارتفاع وتيرة الحصاد في مختلف مناطق المحافظة منوها بالتسهيلات المقدمة للمزارعين عبر تخصيص عدد من الكوات بالمصرف للإسراع بتسليمهم مستحقاتهم المالية.