الشريط الأخباري

هيئة دعم الصادرات: 25 بالمئة نسبة دعم أجور شحن الصادرات الزراعية للعراق والخليج

دمشق-سانا

حددت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات الآلية التنفيذية لبرنامج دعم تصدير المنتجات الزراعية في ظل الإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا من 15-6-2020 ولغاية 15-9-2020.

وأوضحت الهيئة في تعميم حصلت سانا الاقتصادية على نسخة منه أنه تم منح المصدرين لكل المنتجات الزراعية سورية المنشأ نسبة دعم 25 بالمئة من أجور الشحن للمنتجات المصدرة إلى العراق ودول الخليج العربي فقط ويشترط في المستفيد من الدعم أن يكون مسجلا في سجل الشركات لدى الهيئة.

وبينت الهيئة أن المستندات والوثائق الثبوتية المطلوب تقديمها للاستفادة من هذا البرنامج هي استمارة اشتراك ببرنامج دعم القطاع الزراعي الموجه للتصدير المعتمدة لديها موقعة أصولا وفاتورة تجارية وشهادة المنشأ مصدقة من غرفة الزراعة على أن يكون الوزن القائم فيها مطابقا لكل الوثائق المطلوبة إضافة إلى صورة مصدقة من الوكيل الملاحي عن بوليصة الشحن البحري والاكتفاء بالشهادة الجمركية بالنسبة للشحن البري ريثما يتم اعتماد وثيقة للشحن البري من وزارة النقل وبيان جمركي أو شهادة جمركية للبضائع المصدرة.

وتتضمن الوثائق المطلوبة أيضا تعهدا من المستفيد بإعادة قيمة الدعم المصروف له في حال تمت إعادة أي كمية من الصادرات التي تلقى عليها الدعم مع التأكيد على صحة كل البيانات والمعلومات المقدمة من قبله وعلى مسؤوليته الشخصية على أن يتم تقديم الطلبات إلى الديوان العام في الهيئة وفق نموذج استمارة الاشتراك ببرنامج دعم القطاع الزراعي الموجه للتصدير المعتمد مرفقا بالوثائق المحددة أعلاه في المادة الثالثة من هذا القرار.

وأشار التعميم إلى أن مديرية صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ستقوم بدراسة الطلبات والوثائق المقدمة تمهيدا لإعداد أوامر الصرف أصولا حيث يتم صرف الاستحقاق بموجب أمر صرف وسند أصولي من مخصصات الصندوق يحول إلى حساب المستفيد في أحد المصارف العاملة وبشكل مباشر بموجب الوثائق والمستندات المقدمة.

ولفت التعميم إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارة النقل ومديرية الجمارك العامة واتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة لدراسة وتحديد أجور الشحن بالطرق المختلفة “البري والبحري”.

وفي تصريح لنشرة سانا الاقتصادية بين مدير عام هيئة تنمية ودعم الإنتاج المحلي والصادرات ثائر الفياض أن هدف البرنامج تصدير الفائض من الإنتاج المحلي وتشجيع انسياب كل من صادرات المنتجات الزراعية المسموحة بالتصدير إلى الأسواق الخارجية.

 أحمد سليمان

نشرة الاقتصادية

انظر ايضاً

هيئة دعم الصادرات: تطبيق برنامج اعتمادية الحمضيات يزيد الإنتاج والتسويق الخارجي

اللاذقية-سانا يعد التصدير أهم مقومات الاقتصاد الوطني نظرا لدوره كقاطر للمجالات الإنتاجية المختلفة ومنها الزراعية …