استعداد روسي لحوار بشأن معاهدة الأجواء المفتوحة على أساس عادل

فيينا-سانا

أعربت روسيا عن استعدادها لمناقشة الشكاوى المتبادلة بشأن معاهدة الأجواء المفتوحة مع الولايات المتحدة شرط أن يتم ذلك على أساس الاحترام المتبادل.

وقال القائم بأعمال الوفد الروسي إلى مفاوضات فيينا بشأن الأمن العسكري والسيطرة على التسلح أندريه فوروبيوف في بيان البعثة الروسية في مؤتمر مراجعة الأمن السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تلقت وكالة تاس نسخة منه “يجب الإشارة هنا إلى أننا نحن أيضاً لدينا شكاوى كبرى وتظلمات نوجهها إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتزامها بالمعاهدة وقد عبرنا عنها بشكل صريح وواضح أكثر من مرة في إطار اللجنة الاستشارية حول المعاهدة وفي الاجتماعات الثنائية.. ورغم ذلك لم تقل روسيا ولو مرة بأسلوب الإنذارات أنها تنوي الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة في حال لم تتم معالجة شكاويها”.

وتابع “نحن مستعدون لمناقشة الشكاوى المتبادلة وفقًا لآليات المعاهدة شريطة أن يكون الحوار عادلاً ومبنياً على الاحترام.. ونحن نقترح انتظار نتائج مؤتمر الموقعين على معاهدة الأجواء المفتوحة حيث ستتاح لنا الفرصة للنظر في الجوانب العملية لتطبيقها”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الـ 21 من أيار الماضي عزم إدارته الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة التي تمكن الموقعين من القيام برحلات فوق أراضي بعضهم البعض لمراقبة النشاط العسكري.. وسيناقش مؤتمر الموقعين على المعاهدة المقرر في الـ 6 من تموز المقبل آفاق هذه المعاهدة الدولية في أعقاب القرار الأمريكي.

انظر ايضاً

دعوى قضائية جديدة ضد ترامب على خلفية اقتحام الكابيتول

واشنطن-سانا وجهت إدارة الوثائق الوطنية الأمريكية اتهاماً للرئيس السابق دونالد ترامب بمحاولة منع تسليم وثائق …