الشريط الإخباري

ألف باء تاء.. مبادرة لثقافة حمص لتفعيل دور القراءة عند الأطفال

حمص-سانا

تهدف مبادرة (ألف باء تاء) التي توجهت لجمهور الأطفال في محافظة حمص إلى تفعيل دور القراءة والكتاب بشكل أكبر في حياتهم وتنمية مواهبهم الأدبية.

المبادرة التي أطلقتها مديرية ثقافة حمص بالتعاون مع فريق مبادرة نهم الشبابي ودار الربيع ومكتبة زنوبيا تستقبل الأطفال الراغبين بالمشاركة بأعمار تتراوح بين 6 و12 عاماً بحسب مديرة قسم الأطفال واليافعين بمديرية ثقافة الأطفال صبا وسوف مشيرة إلى أن القسم فتح أبوابه لاستقبالهم حيث تتم زيارة أقسام المركز الثقافي في مدينة حمص ومكتبته وقراءة القصص ومناقشتها وإلقاء الضوء على المواهب والمهارات التي يتمتع بها كل طفل ضمن حوارات ونقاشات.

وأوضحت وسوف أنه تم اختيار القصص والروايات من الأدب العربي بداية تمهيداً لقراءة مختارات من الأدب العالمي بعد تقسيم الأطفال إلى فئتين حسب أعمارهم ومراعاة التباعد المكاني واختيار قصص وروايات تناسب كل فئة عمرية مبينة أنه يتم التركيز على كتب الريادة التي تحض على الأخلاق وتنبذ السلوكيات الدخيلة على المجتمع.

بدورها ذكرت إيمان صوماف من مؤسسي فريق المبادرة أن فريق نهم انطلق منذ 3 أعوام ويضم أكثر من 30 عضواً من محبي القراءة اجتمعوا لمناقشة الكتب والروايات العالمية وتبادل الأفكار والآراء المطروحة حول كل رواية يتم اختيارها بعد طرحها للتصويت من قبل أعضاء الفريق.

ويتلخص دور الفريق حسب صوماف باختيار القصص والروايات للأطفال ومناقشتها مع مراعاة فئاتهم العمرية والتركيز على القراءة واعتبارها ضرورة وليست هواية أو نشاطا وتشجيع الأطفال على النشاطات المسلية والمفيدة كتأليف القصص ورسم القصص المصورة والإلقاء لتنمية مواهبهم وطباعة منتوجاتهم الأدبية في ختام المبادرة تقديراً لجهودهم وتشجيعاً لهم.

وأعرب كل من الأطفال معاذ العبيد ونفن ماخوش وماسة يعقوب عن سعادتهم بالمشاركة التي أتاحت لهم الفرصة لتبادل الأفكار والاطلاع على عناوين متنوعة من الكتب والروايات لقراءتها واستخلاص العبرة منها عبر المناقشات والحوار مع المشرفين.

رشا المحرز