الشريط الإخباري

المخرج غسان شميط ينهي تصوير فيلمه الوثائقي الجديد ياسمين شوكي

دمشق-سانا

أنهى المخرج غسان شميط عمليات تصوير فيلمه الوثائقي الطويل “ياسمين شوكي ” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما على ان يبدأ بإنجاز العمليات الفنية له ليكون جاهزا للعرض قريبا.

الفيلم الذي كتب السيناريو له شميط يأتي ضمن سلسلة أفلام وثائقية تتناول ما خلفته الحرب من آثار سلبية على الحياة في سورية بعد فيلميه الوثائقيين الطويلين “حكايا من مراكز الإيواء” و”أبطال الحامية”.

وعن الفيلم قال المخرج شميط في تصريح لـ سانا: “نرصد من خلال ياسمين شوكي انعكاسات الحرب التي شنت على سورية وتداعياتها على الأطفال بشكل خاص من خلال تناول طيف واسع من الحالات المختلفة والمتنوعة لرصد التأثير الذي تركته على حياتهم”.

وبين أن اختيار ياسمين شوكي ليكون عنوانا للفيلم جاء لأن الأطفال أشبه بالياسمين الذي قهرته الحرب واوجعته موضحا أن الحرب أفرزت خلال أكثر من تسع سنوات الكثير من المشكلات والقضايا والأمراض الاجتماعية التي تحتاج إلى العمل المتواصل لسنوات عديدة للتعافي منها وأخطرها تلك المرتبطة بالأطفال بما يمثلونه من مستقبل البلد وأمله.

ويتناول الفيلم بحسب مخرجه عدة شرائح وحالات من الأطفال مثل المشردين وأولئك الذين فقدوا أهلهم وما ألم بالأطفال الذين كانوا في المناطق التي تعرضت للإرهاب من أمراض نفسية ورواسب فكرية تحتاج لسنوات للتخلص منها ومعالجتها.

وتوزعت أغلب مواقع تصوير الفيلم ضمن دمشق وريفها حيث اختار المخرج أن يجري لقاءاته في الشوارع ومراكز الأحداث والجمعيات والمدارس كما سيستعين في عملية المونتاج ببعض المشاهد التي ترتبط بأماكن تعرضت لاعتداءات الإرهابيين وتظهر استغلالهم للأطفال بهدف تدعيم الفكرة التي يطرحها الفيلم.

والمخرج شميط من مواليد الجولان عام 1956 وخريج المعهد العالي للسينما في أوكرانيا وعمل في المؤسسة العامة للسينما التي أنتجت كل أفلامه وله أكثر من 25 فيلما سينمائيا بين روائي قصير وطويل وتسجيلي وشاركت أفلامه في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية وحاز عدة جوائز وتكريمات وكان عضو لجان تحكيم في العديد من تلك المهرجانات وهو أستاذ في دبلوم العلوم السينمائية.

وفي البطاقة الفنية للفيلم مدير الإنتاج مغيث ديب ومدير التصوير والإضاءة عمار خضور والمخرج المنفذ فراس جرار ومساعد المصور تمرس تمرس وولاء حسون ومهندس الصوت عادل صباغ والتأليف الموسيقي خالد رزق ومونتاج وائل طه ومنفذ الإنتاج محمد المنجد.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

غسان شميط يعود إلى الأدب الروائي بفيلم جديد لمؤسسة السينما

دمشق-سانا بعد مرور أكثر من عشرة أعوام على إنجازه رواية حنا مينه الأشهر الشراع والعاصفة …