الشريط الإخباري

روحاني: سنرد بحزم على أي إجراء أمريكي لعرقلة رفع الحظر التسليحي

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن رفع الحظر التسليحي عن إيران جزء من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع المجموعة الدولية موضحاً أنه إذا أرادت الولايات المتحدة عرقلة ذلك فإن إيران أيضا سترد بحزم على الخطوات الأمريكية.

ونقل التلفزيون الإيراني عن روحاني قوله خلال اجتماع الحكومة اليوم إن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتكب خطأ غبياً وكبيراً بالانسحاب من الاتفاق النووي وأدرك أن حظر الأسلحة على إيران كجزء من الاتفاق النووي سينتهي خلال أشهر كأحد بنود هذا الاتفاق” مشدداً على أن طهران سترد رداً ساحقاً إذا تم تمديد حظر الأسلحة عليها.

وأوضح روحاني أنه يجب على واشنطن رفع العقوبات عن إيران إذا أرادت العودة إلى الاتفاق النووي وقال “لتعلم أمريكا وباقي الدول أن إيران لن تقبل أي تعديل أو عدم التزام بقرار مجلس الأمن رقم 2231 كما أن على أمريكا والدول الأخرى أن تعلم أن طريق عرقلة إنهاء الحظر التسليحي على إيران بات مسدوداً”.

ووفقاً لمضمون الاتفاق النووي الموقع عليه عام 2015 من قبل مجموعة خمسة زائد واحد وتم تأييده من قبل مجلس الأمن الدولي في إطار القرار 2231 فإن شراء السلاح وبيعه لن يكون محظوراً على إيران بدءا من تشرين الأول 2020.

ذو الغنى: طهران لا ترغب في شن أي حرب ولكنها سترد بقوة على أي اعتداء عليها

في سياق متصل أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني مجتبى ذو النور أن بلاده لا ترغب في شن أي حرب في المنطقة ولكنها في المقابل مستعدة للرد بكل قوة على أي اعتداء عليها.

وقال ذو النور في تصريح لوكالة تسنيم الايرانية للأنباء اليوم: “لن نكون البادئين بأي حرب في المنطقة لكن قواتنا المسلحة حذرت الأمريكيين من أنهم إذا أرادوا المضايقة والقيام بأعمال استفزازية وتجاهل حقوق إيران في الخليج والمنطقة فإنها لن تتوانى في الرد عليهم بحزم”.

وأشار البرلماني الإيراني إلى أن إيران لا تريد إيجاد حالة من انعدام الأمن في المنطقة لكنها قادرة على الرد على كل من يريد زعزعة الاستقرار فيها والدفاع عن حقوق شعبها بقوة.

انظر ايضاً

روحاني: إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم …