الشريط الأخباري

أردوغان وحزبه يسعيان لتعديل قانون الانتخابات الرئاسية

أنقرة-سانا

كشف بكر أغيردير مدير مؤسسة كوندا للدراسات واستطلاعات الرأي التركية أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وحزبه (العدالة والتنمية) الحاكم يسعيان بالتعاون مع حليفهما الحركة القومية لتغيير قانون الانتخابات الرئاسية وذلك في ظل ما تؤكده المعطيات من تدهور حاد في شعبية أردوغان وحزبه.

ورجح أغيردير وفق ما نقلت عنه صحيفة زمان التركية أن يطرح حزب العدالة والتنمية الحاكم مشروع قانون لخفض نسبة الفوز بالانتخابات الرئاسية لتكون لصالح الأعلى في الأصوات دون التقيد بشرط الحصول على 51 بالمئة من الأصوات مستبعدا وجود اتجاه لعقد انتخابات مبكرة.

وكان الوزير السابق فاروق تشاليك الذي كان أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية اقترح تعديل شرط الحصول على 51 بالمئة اللازم لانتخاب رئيس الجمهورية ليكون 40 بالمئة فقط حتى تنتهي الانتخابات من جولة واحدة.

وتستمر شعبية أردوغان بالتدهور مع انشقاقات في صفوف حزبه الحاكم جراء سياساته الداخلية والخارجية الفاشلة وممارساته القمعية بحق معارضيه بالتوازي مع عدم مبالاته بأرواح مواطنيه في ظل تفشي فيروس كورونا في تركيا.

وفي استطلاع أجرته شركة أفراسيا للدراسات خلال الفترة بين الـ 21 والـ 28 من الشهر الماضي وشمل 36 ولاية وقضاء أظهر عزم 5ر44 بالمئة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم على عدم التصويت لأردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة مقابل 9ر38 بالمئة فقط سيصوتون له.

انظر ايضاً

رفعت يؤكد العلاقة الوثيقة بين الإرهاب وصانعيه ومموليه

القاهرة-سانا أكد رئيس حزب الوفاق القومي الناصري في مصر محمد رفعت أن التنظيمات الإرهابية في …