الشريط الإخباري

لافروف: رفض الغرب استثناء الإمدادات الإنسانية من العقوبات يحرم الدول من الحصول على الأدوية

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها دول غربية ولا سيما الولايات المتحدة على الآخرين تحرم دولا مثل سورية وإيران وكوريا الديمقراطية من إمكانية الحصول على الدواء ومعدات الحماية الخاصة في ظل انتشار وباء كورونا في العالم.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن لافروف بين خلال لقاء دبلوماسي عبر الفيديو أن فرض هذه الإجراءات غير القانونية وأحادية الجانب وسط هذا الوباء يؤثر بشكل كبير في جهود مجموعة من الدول وولها سورية وإيران وكوريا الديمقراطية في التصدي لوباء كورونا مشيرا إلى أنه “ليس بمقدور هذه البلدان شراء الأدوية ومعدات الحماية الخاصة لأن الدول الغربية وأولها الولايات المتحدة رفضت بشدة مقترحا لإعلان توقف انساني واستثناء الإمدادات الضرورية لمحاربة الوباء من أي عقوبات”.

وفي سياق منفصل أكد لافروف أن المزاعم الأميركية بانتهاك روسيا اتفاقية الأجواء المفتوحة عارية من الصحة وتشير إلى أن واشنطن قررت بالفعل الانسحاب من الاتفاقية الثنائية.

وأوضح لافروف أنه وكما كان الحال مع معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى يبدأ الأميركيون بالترويج والدعاية لفكرة أن روسيا هي من تنتهك اتفاقية الأجواء المفتوحة بالرغم من أن واشنطن لا تقدم حقائق دامغة وأسباب موضوعية لذلك.

يذكر أن معاهدة الأجواء المفتوحة التي تعود لعام 1992 تسمح للدول الموقعة بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا القيام برحلات استطلاعية غير مسلحة فوق أراضي دول أخرى لجمع بيانات عن الأنشطة العسكرية.

انظر ايضاً

لافروف: ما تقوم به الولايات المتحدة في سورية من سرقة ونهب واحتلال هو عودة للاستعمار المباشر

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قيام الولايات المتحدة بإرسال قوات بشكل غير …