تسيير رحلات السفر بين المحافظات مع اتخاذ جميع الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة

محافظات-سانا

بعد اتخاذ جميع الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة من تعقيم مراكز الكراجات ووسائل النقل ووضع فرق طبية على مداخل المدن لفحص الداخلين والخارجين تم اليوم تسيير رحلات بين المحافظات لتسهيل عملية نقل المواطنين الراغبين بالسفر إليها وذلك بناء على قرار الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا السماح بالتنقل بين المحافظات (اليوم وغداً فقط).

ففي السويداء نقلت وسائل النقل الجماعي المواطنين الراغبين بالذهاب إلى دمشق وبالعكس وذكر عضو المكتب التنفيذي المختص لمحافظة السويداء تيسير نعيم في تصريح لمراسل سانا أنه تم الالتزام بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس وفرز أطباء عند مداخل مراكز الانطلاق لفحص الركاب والتأكد من سلامتهم.

وبين مدير مركز الانطلاق الموحد بالسويداء لؤي رضوان أنه تم تعقيم مركزي الانطلاق الشمالي والجنوبي وحافلات نقل الركاب.

وأشار العاملان في حجز التذاكر وتنسيق الرحلات خالد الباروكي وعمرو المحيثاوي إلى أنه يتم التعقيم المستمر للبولمانات وارتداء الكمامات والتنبيه لترك مسافات أمان بين المواطنين.

واتخذت محافظة دير الزور كل الإجراءات لتنفيذ القرار من تأمين وسائل النقل وتعقيم المرافق ووضع نقاط طبية للقيام بإجراء الفحص للقادمين والمغادرين على مداخل المدينة.

وأشار مدير مركز البولمان بمدينة دير الزور عبد الحميد الحمش إلى وضع نقطة طبية تقوم بإجراء فحص استقصائي لجميع الأشخاص الداخلين إلى الكراج.

وفي حمص رصدت مراسلة سانا حركة المسافرين في محطة نقل الركاب الجنوبية ومدخل مدينة حمص الجنوبي للقادمين والمغادرين من حمص وإليها من مختلف الأرياف والمدن والمحافظات وعند مداخل مدينة حمص خصصت مديرية الصحة طواقم طبية وسيارات من منظومة الاسعاف لفحص القادمين إلى المدينة.

ويقول الممرض الفني علي ملحم إنه منذ الساعة السادسة صباحاً وهو يقوم بفحص حرارة جميع الداخلين إلى مدينة حمص وعند الاشتباه بحالة الشخص يتم تحويله إلى مديرية الصحة للتأكد من حالته مؤكداً أن الوضع بشكل عام جيد.

بدوره بين المقدم بشار حبيب رئيس قسم شرطة محطة الانطلاق الجنوبية بحمص أن الساعات الخمس الأولى سجلت 78 رحلة من حمص إلى المحافظات والبلدات والقرى بالمحافظة مع التأكيد على الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية للتصدي للفيروس كورونا.

وسيرت محافظة القنيطرة المركبات من مركز الانطلاق في بلدة خان أرنبة إلى مركز انطلاق السومرية في دمشق بعد إجراء عمليات التعقيم لها وذكر عضو المكتب التنفيذي عن قطاع النقل فرج صقر إنه تم تسيير مغادرة وقدوم المواطنين من وإلى المحافظة.

من جانبه أوضح مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أنه تم تشكيل فريق صحي بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وعدد من الجمعيات الأهلية لفحص المواطنين القادمين والمغادرين عند المدخل الشرقي للمحافظة.

وفي درعا سيرت المحافظة بالتعاون مع شركات النقل السياحي حافلات النقل إلى المحافظات لتأمين المواطنين الراغبين بالسفر إلى أي محافظة.

وبين محمد فوزي المسالمة عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل أنه تم تعقيم الكراج والبولمانات وكل السيارات المستخدمة في النقل والحرص على وجود مسافة أمان بين الركاب داخل البولمان حرصا على سلامتهم فضلاً عن وضع فرق طبية على مدخل مدينة درعا لفحص القادمين والمغادرين.

وفي اللاذقية قامت شركات النقل بتعقيم مكاتب حجز التذاكر والبولمانات الخاصة.

وأكد أحمد نجار رئيس نقابة عمال النقل البري والسكك الحديدية باللاذقية اتخاذ كل الإجراءات والتدابير وتنظيم حركة الشركات وعملية حجز التذاكر منعاً للازدحام بالتعاون مع الشرطة وهناك التزام من قبل جميع السائقين والمرافقين لهم بشروط السلامة وارتداء الكمامات والقفازات حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.

السائق مروان حباب اشار الى وضع الكمامة والقفازات قبل كل رحلة حفاظاً على السلامة العامة واتفق معه السائق عمار أسعد سائق بالرأي حول إجراءات التعقيم وضرورة الالتزام بكافة شروط السلامة حفاظا على الصحة العامة.

وقال طارق عيسى مدير الاستثمار بالشركة العامة للنقل الداخلي باشرنا بنقل المواطنين من المدينة والارياف وبالعكس من مركزين رئيسيين بكراج الفاروس والثاني عند موقف سبيرو قرب جامعة تشرين وهناك مركز ثالث بمدينة جبلة يخدم ريفها وبالتالي خدمنا جميع مناطق المحافظة وريفها.

وخصصت مديرية الصحة باللاذقية نقاطاً طبية عند مداخل المحافظة تقوم بفحص جميع القادمين الى المحافظة لمراقبة الوضع الصحي ورصد أي حالة مشتبه بها بالإصابة بفيروس كورونا.

وقامت محافظة حلب بتعقيم حافلات نقل الركاب قبل انطلاقها صباح اليوم من كراج الراموسة إلى باقي المحافظات ضمن فترة السماح للمسافرين بالتنقل اليوم وغداً.

وبين الدكتور كميت عاصي الشيخ عضو المكتب التنفيذي المختص بمجلس المحافظة أنه يتم تعقيم الباصات المغادرة والقادمة إلى المحافظة ويقوم الفريق الطبي بفحص الركاب والمسافرين وقياس درجة حرارتهم إضافة للقيام بغسل الحافلات المغادرة ومسح مقابض الأبواب وسلالم الصعود والنزول إما الحافلات القادمة فيتم تعقيمها عبر الأحواض المائية التي تم وضعها على مداخل المدينة وفحص الركاب القادمين كما يتم اتخاذ إجراءات الحيطة بتنظيم صعود الركاب وعدم الازدحام وتحقيق التباعد بينهم ضمن مكاتب الحجز وفي ساحة الكراج.
طرطوس..

اللاذقية…

درعا…

حمص…

حلب…

السويداء…

دير الزور..

حماة..