بوريل يدعو لرفع الإجراءات القسرية التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية وإيران وفنزويلا وكوريا الديمقراطية

بروكسل-سانا

دعا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى رفع الإجراءات القسرية التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية وإيران وفنزويلا وكوريا الديمقراطية وسط تفشي وباء كورونا المستجد في أنحاء العالم.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي في بروكسل أمس إنه “في حالة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي من الواضح أن العقوبات لا تشكل مشكلة فيما يتعلق بتيسير وصول المساعدة الإنسانية ولكننا نطلب من الدول الأخرى التي تفرض عقوبات أن تحذو حذونا وتتخذ استثناءات إنسانية لتوفير الإمدادات والمعدات الطبية لبلدان مثل سورية وإيران وكوريا الديمقراطية وفنزويلا”.

وأضاف بوريل “إن هناك بعض اللاعبين يمتنعون عن المشاركة في تدفق المساعدات الإنسانية لأنهم يخشون من الوقوع تحت العقوبات وأعتقد أنه من الضروري أن يكون واضحاً في هذه الظروف أكثر من أي وقت مضى أنه لن تكون هناك عقوبات على أولئك الذين يشاركون في تبادل السلع والخدمات التي لها علاقة بالمساعدات الإنسانية الضرورية”.

وكان بوريل أعرب الأسبوع الماضي عن دعمه لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس دول الاتحاد إلى تخفيف العقوبات المفروضة على بعض البلدان والتي تمنع وصول المساعدات الإنسانية في ظل جائحة فيروس كورونا.

انظر ايضاً

بوريل: السياسة الخارجية المختلفة للاتحاد الأوروبي تجاه قضايا أوكرانيا وغزة كلفته ثمناً باهظاً

بروكسل-سانا أكد مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل أن سياسة الاتحاد الخارجية