الشريط الإخباري

ولايتي: التدخل الخارجي سبب عدم الاستقرار في سورية

طهران-سانا

أكد مستشار قائد الثورة الاسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن الحكومة السورية تتصدى للإرهابيين وحماتهم من القوى الغربية مشددا على أن التدخل الخارجي هو العامل الرئيس لعدم الاستقرار في سورية.

وقال ولايتي خلال لقائه الناطق باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني لشؤون السياسة الخارجية نلز آنن في طهران أمس “إن الخطوة الأولى لإحلال السلام واعادة الامن والاستقرار في سورية تتمثل بانسحاب العناصر الإرهابية الأجنبية من الأراضي السورية ومن ثم اعتماد الخطوات بخصوص التوصل إلى حلول مناسبة على أساس مطالب الشعب واقرار السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأشار ولايتي إلى أن تنظيم /داعش/ الإرهابي هو الهاجس الأهم الذي تعاني منه ليس المنطقة فحسب بل العالم برمته لافتا إلى أن بلاده ستتابع اجراءاتها في محاربة الارهاب في المنطقة.

وفي سياق آخر قال ولايتي بعد اللقاء إنه: “وفقا للقوانين الدولية ومعاهدة حظر الانتشار النووي (ان بي تي) فإن إيران لها الحق في الاستفادة من الطاقة النووية لأغراض سلمية” مشيرا إلى أن الطاقة النووية تعد نوعا من الطاقة النظيفة وايران لديها الامكانات اللازمة في هذا المجال حيث تم ابرام اتفاقية مع روسيا لإنشاء مفاعلين نوويين في البلاد كما ان ايران بصدد إنشاء مفاعل نووي بإمكاناتها الذاتية وانتاج قضبان الوقود باستقلالية تامة ودون التبعية لأي جهة مع مراعاة المقررات الدولية.

وأكد ولايتي أن إيران ملتزمة بالقوانين الدولية وان المزاعم الاميركية الباطلة ادت الى اطالة امد المفاوضات في اللحظات الأخيرة.

من جهته قال آنن: “إن المانيا وايران لديهما هواجس مشتركة وخاصة في القضايا الاقليمية ومنها ارهاب تنظيم /داعش/ والاوضاع في سورية والعراق” مشيرا إلى سعي بلاده لتعميق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

انظر ايضاً

ولايتي يطالب العالم بوقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة

طهران-سانا طالب مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي بوقف جرائم …