الشريط الإخباري

الصين تتخذ إجراءات مضادة بحق وسائل إعلام أمريكية وتصنفها “بعثات أجنبية” من مبدأ المعاملة بالمثل

بكين-سانا

أعلنت الصين اتخاذ تدابير مضادة للرد على التدابير التقييدية التي اتخذتها الولايات المتحدة بحق وكالات إعلامية صينية لديها ملوحة باتخاذ المزيد من الإجراءات في حال واصلت واشنطن نهجها السلبي تجاه الصين.

وأوضح بيان رسمي اليوم أوردته شينخوا أنه “رداً على قيام الولايات المتحدة بتقليص عدد العاملين في وسائل الإعلام الصينية في الولايات المتحدة الأمر الذي يعد طرداً فعلياً لهم تطالب الصين الصحفيين الحاملين الجنسية الأمريكية والعاملين مع هذه الوسائل الإعلامية بإخطار إدارة الإعلام بوزارة الخارجية الصينية في غضون أربعة أيام تسليم بطاقاتهم الصحفية ولن يسمح لهم بمواصلة العمل كصحفيين في جمهورية الصين الشعبية”.

وقال البيان إن الصين تحث الولايات المتحدة على تغيير هذا المسار على الفور وإبطال مفعول الضرر ووقف قمعها السياسي وقيودها التعسفية حيال المؤسسات الإعلامية الصينية وإذا اختارت الولايات المتحدة الاستمرار في المسار الخاطئ فعليها أن تتوقع المزيد من الإجراءات المضادة من الصين” مؤكدا أن هذه الإجراءات شرعية ومبررة للدفاع عن النفس بكل معنى الكلمة.

وأشار البيان إلى أن الإجراءات الأمريكية التي تستهدف حصرياً المؤسسات الإعلامية الصينية مدفوعة بعقلية الحرب الباردة والتحيز الإيديولوجي وقد شوهت تلك الإجراءات سمعة المؤسسات الإعلامية الصينية وصورتها بشكل خطير وأثرت بشكل خطير في عملها الطبيعي في الولايات المتحدة.

وفرضت الحكومة الأمريكية على مدى السنوات الماضية قيوداً لا مبرر لها على وكالات إعلامية صينية وموظفين بهذه الوكالات في الولايات المتحدة حيث تعمدت واشنطن تصعيب الأمور على تلك الوكالات والعاملين بها إزاء مهام إعداد التقارير العادية كما عرضتها لتمييز متزايد وقمع ذي دوافع سياسية.

انظر ايضاً

وزير الخارجية الصيني لنظيره البريطاني: بكين تدعو إلى تعددية حقيقية وتمارسها

ميونيخ-ألمانيا-سانا قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي: إنه يتعين على الصين وبريطانيا