الشريط الإخباري

لافروف: لسورية كامل الحق بالقضاء على الإرهاب في أراضيها

موسكو-سانا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على أن لسورية كامل الحق بالقضاء على الإرهاب في أراضيها.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن في موسكو اليوم أن الإرهابيين المنتشرين في محافظة إدلب يواصلون استهداف المدنيين ومواقع الجيش السوري وقاعدة حميميم مشددا على أنه “للجيش السوري كامل الحق في القضاء على الإرهابيين في إدلب وفى أي مكان في أراضيه ولا يمكن لأحد منعه من تطبيق ما تنص عليه قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب بكل أنواعه وأشكاله”.

وأشار لافروف إلى أن الجانب التركي لم يف بالتزاماته بموجب اتفاقات سوتشي حول إدلب وعليه تنفيذها، لافتاً إلى أن اتصالا هاتفيا جرى اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بطلب من الجانب التركي تم التطرق خلاله إلى هذا الموضوع.

وتتصدى وحدات الجيش العربي السوري لهجمات تشنها المجموعات الإرهابية بدعم من قوات النظام التركي على محور سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي وتكبدها خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد.

واعترفت سلطات النظام التركي اليوم بارتفاع عدد قتلى الجنود الأتراك خلال عمليات الجيش العربي السوري ضد التنظيمات الإرهابية في إدلب إلى 33 بينما أصيب 32 آخرون وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن العسكريين الأتراك كانوا في صفوف الإرهابيين.

ودعا وزير الخارجية الروسي دول الغرب إلى عدم تكرار أخطائها من خلال الاعتماد على الإرهابيين لتحقيق أهدافها وقال: أرغب بجدية كبيرة بتحذير زملائنا الغربيين من تكرار أخطائهم من جديد عندما تقتضي مصلحتهم الارتباط بالإرهابيين لتحقيق غايات جيوسياسية.

وأضاف أنهم يفعلون ذلك على أمل أنهم سيكونون قادرين على السيطرة على الإرهابيين بعد تحقيق غايتهم وهذا الأمر لم يحدث أبداً من قبل على مدى التاريخ وبالطبع لن يكون من الممكن أو المنطقي توقع الاعتماد عليهم لتسوية القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة في سورية.

وانتقد لافروف تصريحات المسؤولين الغربيين الذين يحاولون تبييض صفحة تنظيم جبهة النصرة الإرهابي من خلال محاولة الايحاء بأنه “في حالة إعادة تأهيل” وأشار في هذا الإطار إلى أن الممثل الأميركي الخاص إلى سورية جيمس جيفري زعم مراراً بأن “جبهة النصرة” التي يعتبرها مجلس الأمن منظمة إرهابية “تتخلص الآن من إرهابييها وتصبح جزءاً من عملية التسوية حول سورية”.

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية