الشريط الأخباري

اكتشاف أقدم نباتات خضراء على الأرض

بكين-سانا

اكتشف العلماء في الصين أقدم نباتات خضراء متعددة الخلايا “طحالب خضراء” على الأرض عمرها نحو مليار سنة.

وذكرت مجلة “نيتشر ايكولوجي” بأن العلماء كانوا يعتقدون سابقا أن النباتات ظهرت على الأرض قبل 800 مليون سنة.

ويعتقد أن الحيوانات متعددة الخلايا والنباتات الخضراء بدأت تطورها في المحيطات على شكل طحالب ومن ثم انتقلت إلى اليابسة ما أدى إلى ظهور نباتات متنوعة ومختلفة لا تزال موجودة حتى اليوم.

وأعلن علماء من الصين والولايات المتحدة عن اكتشافهم أحافير بحالة جيدة لطحالب خضراء عاشت على الأرض قبل ما يقارب مليار سنة.. وهذا الاكتشاف يبين أن الطحالب الخضراء ازدهرت في المحيط قبل انتشارها على اليابسة بفترة طويلة حيث يعتقد الباحثون أن هذا النوع بالذات هو أصل أغلبية النباتات متعددة الخلايا على الأرض.

وقال عالم المتحجرات شوهاي سياو من جامعة فرجينيا للعلوم التكنولوجية رئيس الفريق العلمي: “يعتمد المحيط الحيوي بدرجة كبيرة على النباتات والطحالب من ناحية الغذاء والأكسجين ولكن نباتات اليابسة بدأت تتطور قبل 450 مليون سنة تقريبا”.

وأضاف شوهاي “لكن دراستنا أظهرت أن الطحالب الخضراء بدأت تتطور قبل مليار سنة وهذا يزيد عمر الطحالب الخضراء على الأرض ما يقارب 200 مليون سنة”.

وكشفت التحاليل المجهرية أن هذه النباتات الصغيرة متعددة الخلايا ولها جميع صفات وخصائص الطحالب المعاصرة “سيقان أنبوبية وتفرعات متعددة وجذورها متشابهة”.

وأوضح شوهاي أنه توجد بعض الطحالب الخضراء حاليا شبيهة جدا بالتي اكتشفناها وخاصة بشكلها وحجمها من عائلة “سيفونوكلاداسيا” ولهذه الطحالب فروع عديدة وتنمو عموديا وخلايا خاصة تسمى أكينيتات الواسعة الانتشار في الطحالب القديمة والحالية.

وتشير جميع العلامات المدروسة إلى أن هذه النباتات هي طحالب خضراء متعددة الخلايا وربما هي الأقدم على وجه الأرض.