الشريط الأخباري

العربية وحرب اللغات في محاضرة بمجمع اللغة العربية

دمشق-سانا

حضور اللغة العربية كلغة رسمية في المنظمات الأممية والدولية محور المحاضرة التي ألقاها الدكتور جورج جبور رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة في مجمع اللغة العربية بدمشق اليوم.

المحاضرة التي جاءت بعنوان “العربية وحرب اللغات” لفت فيها جبور إلى أن العربية اعتمدت كلغة أولى ورسمية للمرة الأولى في منظمات دولية كمنظمتي الاتحاد الإفريقي والتعاون الإسلامي منذ نشأتهما.

وبين الدكتور جبور أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتبرت العربية لغة رسمية عام 1973 وهو اليوم الذي سمي لاحقا يوما عالميا للغة العربية حيث تدرج استعمالها في منظمات متخصصة تابعة للأمم المتحدة وبلغت ذروتها حين توجت إحدى اللغات الست الرسمية في العام نفسه.

ورأى جبور أن تبنى المجلس الدولي للغة العربية فكرة حث الدول العربية على إصدار قوانين لحمايتها هذه اللغة كان دافعا لدى البعض لإصدار تشريعات بهذا الشأن.

وتوقف جبور عند بعض معوقات استعمال العربية ومنها العامية التي تعاني تكاثر المفردات والتعابير الأجنبية مشددا على ضرورة الإحاطة الكاملة بأوضاع اللهجات المحلية في الأقطار العربية والتعامل مع التنوع بروح المسؤولية.

يذكر أن الدكتور جورج جبور عمل أستاذا لعلم السياسة في جامعة حلب وعضوا في مجلس الشعب وله مؤلفات عديدة منها العروبة والإسلام في الدساتير العربية والفكر السياسي المعاصر في سورية صافيتا ومحيطها في القرن التاسع عشر والأمم المتحدة والسياسة الدولية وما يخص العرب ووعد بلفور وغيرها من المؤلفات.

شذى حمود

انظر ايضاً

مجمع اللغة العربية يعلن عن جائزة الأمير مصطفى الشهابي للعلوم الطبيعية

دمشق-سانا أعلن مجمع اللغة العربية بدمشق عن إطلاق جائزة الأمير مصطفى الشهابي للعلوم الطبيعية في …