الشريط الإخباري

إنتاج التفاح في السويداء تجاوز 21 ألف طن وتسويقه في المراحل الأخيرة

السويداء-سانا

يتصدر التفاح في محافظة السويداء زراعات الأشجار المثمرة ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة 15783 هكتارا وتضم 321ر3 ملايين شجرة يشكل المثمر منها 682ر2 مليون.

وخلال هذه الفترة من السنة تتم المراحل الأخيرة من عمليات تسويق التفاح المنتج بالمحافظة خلال عام 2019 والذي تجاوز 21 ألف طن وفق المعنيين في مديرية زراعة السويداء.

ووفقا لرئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس فإنه تم منذ بداية الموسم ولغاية تاريخه تصدير 4 آلاف طن من التفاح غالبيتها إلى مصر مع استمرار التصدير لغاية شهر أيار المقبل تزامنا مع تواصل عمليات تسويقه في السوق المحلية إضافة الى تصنيع جزء منه كدبس تفاح.

ويبين أبو راس أن المناخ الملائم والتربة المكونة من أصل بركاني جعلت تفاح السويداء متميزا بمواصفاته العالية من حيث اللون والرائحة والطعم المميز الذي يعطيه درجة حلاوة تصل إلى 20 بالمئة عند النضج الكامل لافتا إلى أن هذه الميزة جعلته يخزن لفترة زمنية تزيد على ثمانية أشهر وبالتالي إعطاء مساحة أكبر لبعض المسوقين للتحكم في عملية العرض والطلب.

ويشير أبو راس إلى وجود أكثر من 500 وحدة تخزين للتفاح في السويداء تتسع لأكثر من 50 ألف طن مقترحا العمل على إقامة منشآت لصناعة العصائر منه نظرا لغزارة الإنتاج خلال غالبية السنوات.

ووفق مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد فإن الإنتاج انخفض بشكل ملحوظ عن موسم 2018 نتيجة ظروف عديدة داعيا المزارعين إلى تقديم الخدمات المطلوبة للأشجار حفاظا على بساتينهم للمواسم المقبلة لكون شجرة التفاح تشكل مصدر دخل جيد لعدد كبير من أبناء المحافظة وتوفر آلاف فرص العمل.

ويوضح مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء حسين صافي أن كميات التفاح المستلمة لموسم 2019 بلغت 25 طنا و500 كيلوغرام حيث تم تخزينها في وحدات التبريد وتسويقها عبر منافذ البيع.

وأشار المزارع وعضو الجمعية التسويقية للخضار والفواكه في السويداء شحاذة قطيش إلى أنه تمت عبر الجمعية للموسم 2019 دعوة المزارعين لتخزين التفاح لتحقيق جدوى اقتصادية قياسا ببيعه بشكل مباشر بعد القطاف مبينا أنه أمام واقع الإنتاج لم تظهر المشاكل التسويقية المعتادة.

واقترح قطيش ضرورة تمديد دعم التفاح المصدر من قبل هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات لنهاية شهر أيار بدلا من نهاية شهر كانون الأول لكون عملية التسويق تتأخر في السويداء إضافة إلى زيادة تفعيل دور المؤسسات التسويقية العامة في استيعاب منتجات المزارعين وإلزام المنتجين بالإرشادات الزراعية التي تضمن سلامة المنتج ومطابقته المواصفات وإدخال المكننة في توضيب الإنتاج الزراعي وتعميم تجربة الاعتمادية المطبقة على الحمضيات على التفاح بما يخدم عملية التصدير.

ويزرع التفاح في محافظة السويداء بعلا وتتركز زراعته في مناطق ظهر الجبل وعرمان وسالة ومفعلة وقنوات ومياماس ونمرة شهبا علما أن إنتاج المحافظة من ثماره عام 2018 بلغ 79289 طنا.

عمر الطويل