الشريط الأخباري

مليونا خدمة في مشافي ومراكز صحة السويداء العام الماضي

السويداء-سانا

عبر 4 مشاف و90 مركزاً يواصل القطاع الصحي في السويداء تخديم المرضى والمراجعين ورغم صعوبات تتعلق بالإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية وارتفاع تكاليف الخدمات ونقص الكوادر الطبية ولاسيما ببعض الاختصاصات النوعية سجل العام الماضي توفير أكثر من مليوني خدمة.

مدير صحة السويداء الدكتور نزار مهنا أكد لـ سانا الصحية أن القطاع الصحي بالمحافظة لم ينقطع عن تقديم خدماته الطبية والتشخيصية والعلاجية وتوفير الادوية النوعية مجانا للمرضى رغم ارتفاع تكاليفها وازدياد الأعباء جراء ظروف الحرب والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

ولفت مهنا الى تركيز الاستراتيجية الصحية على تغطية المواطنين بالخدمات الصحية وضمان وصولها بكل يسر وسهولة بما فيها الخدمات التي تتعلق بالرعاية الصحية كبرامج الصحة الانجابية ورعاية الحوامل ومرضى السكري والمسنين والتقصي الوبائي عن الامراض السارية والمزمنة وحملات التلقيح والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

وأشار مهنا إلى صعوبات تتعلق بنقص الكوادر الطبية وخاصة بعض الاختصاصات النوعية كاختصاص جراحة الأوعية الذي تتم تغطيته بتكثيف المناوبات وتحويل المرضى الى مشافي دمشق.

ومن مشفى الشهيد زيد الشريطي بمدينة السويداء الذي وفر أكثر من مليون و30 الف خدمة خلال العام الماضي أوضح مديره الدكتور خلدون ابو حمدان أن الخدمات توزعت بين نحو 13 ألف جراحة و624 ألف تحليل مخبري و100 الف صورة أشعة وإيكو وطبقي محوري وماموغراف وتصوير ظليل ومرنان مغناطيسي و32 ألف جلسة معالجة فيزيائية وسمع واختبار جهد و2857 جلسة معالجة كيميائية للأورام فضلا عن خدمات لنحو 160 ألف مراجع لقسم الإسعاف.

فيما سجل مشفى الشهيد النقيب مؤمن طلايع في قرية سالة الذي يخدم أهالي قرى الريف الشرقي حسب مديره الدكتور زياد غانم توفير نحو 30 ألف خدمة توزعت بين نحو 11 ألف خدمة اسعافية و835 عملية جراحية كبرى وصغرى وتنظيرية و7800 تحليل مخبري و4 آلاف صورة أشعة وإيكو ونحو مئة جلسة غسيل كلية.

ووفرت الهيئة العامة لمستشفى الباسل في صلخد 424 الف خدمة طبية واستقصائية كما ذكر مديرها الاداري زياد الحناوي لنحو 54 ألف مراجع توزعوا بين قسمي الإسعاف والعيادات الخارجية فضلا عن اجراء نحو 1600 عمل جراحي و310 آلاف تحليل مخبري و40 الف صورة شعاعية وجلسات معالجة فيزيائية وتخطيط قلب وغسيل كلية.

أما الهيئة العامة لمشفى شهبا التي أقلعت بالعمل في عدد من اقسامها آواخر العام الماضي فوفرت نحو 14 الف خدمة حسب مديرها الدكتور غسان الحسين الذي بين أن المشفى يستقبل 110 مرضى ومراجعين يوميا في قسم الإسعاف إضافة لمراجعي العيادات الخارجية و قبولات قسمي الأطفال والداخلية رغم نقص الكوادر الطبية والتمريضية.

إلى ذلك استفاد نحو 100 ألف مراجع من خدمات مركز العيادات الشاملة الطبية والاستقصائية حسب مديره الدكتور بيان حذيفة خلال العام الماضي.

وبالتوازي مع المشافي يتابع 90 مركزا صحيا ونقطة طبية منتشرة على ساحة المحافظة توفير خدماتهم وفقا لرئيسة دائرة برامج الرعاية الصحية الدكتورة ناهدة نصر التي وصلت لنحو 168 ألف مراجع.

خزامى القنطار