الشريط الأخباري

أكثر من 42 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعات دمشق وتشرين والفرات

دمشق-سانا

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب التعليم المفتوح في جامعات دمشق وتشرين والفرات للعام الدراسي 2019-2020.

وتستمر الامتحانات وفق الدكتورة صفاء أوتاني نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح حتى الثالث والعشرين من شهر آذار القادم حيث يتقدم للامتحانات في برنامج الإعلام 3441 طالباً وفي الترجمة 4051 طالباً وفي إدارة المشروعات 4940 طالباً وفي المحاسبة 5700 طالب وفي رياض الأطفال 4955 طالباً وفي الدراسات القانونية 9326 طالباً وفي الدراسات الدولية والدبلوماسية 1531 طالباً ليصل العدد الإجمالي للطلاب المتقدمين إلى 33944 طالباً وطالبة.

وأوضحت الدكتورة أوتاني في تصريح لـ سانا أنه تم التنسيق مع مختلف الكليات المعنية لتوفير القاعات الامتحانية ومختلف المستلزمات والتجهيزات المطلوبة لضمان سير العملية الامتحانية بالشكل الأمثل والتأكيد على المراقبين باعتماد التعليمات الجامعية والالتزام بها بما يضمن منع الغش والتعامل بطريقة لائقة مع الطلاب.

الدكتور هيثم الطاس عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق أوضح أنه تمت الاستعانة بقاعات امتحانية من كليات الشريعة والعلوم للمواد التي يتقدم لها أكثر من ألف طالب ليصل عدد القاعات الامتحانية إلى 42 قاعة مبيناً أن الامتحانات تجري على مدى جلستين أو ثلاث جلسات يومياً حيث يبلغ عدد المقررات في برنامج الدراسات القانونية 54 مقرراً موزعة على سنوات الدراسة الأربع وتصل نسبة المؤتمت منها إلى نحو 90 بالمئة.

من جانبها أشارت الدكتورة زينب زيود عميد كلية التربية بجامعة دمشق إلى أن برنامج رياض الأطفال يتضمن 47 مقرراً وتتراوح نسبة المؤتمت منها بين 80 إلى 90 بالمئة مبينة أن عمليات التصحيح تبدأ فور الانتهاء من كل مقرر بحيث يتم إصدار النتائج خلال أسبوعين من بدء الامتحانات والانتهاء منها خلال شهر من انتهائها.

وأكدت الدكتورة نهلة عيسى نائب عميد كلية الإعلام للشؤون العلمية والمشرفة على برنامج التعليم المفتوح في الكلية أنه تم توفير جميع مستلزمات العملية الامتحانية لضمان سيرها بالشكل الأمثل مبينة أن برنامج الإعلام يتضمن 50 مقرراً موزعة على سنوات الدراسة الأربع وأن نسبة المؤتمت منها تبلغ 10 بالمئة وهي للمقررات التي تعتبر عامة أما باقي المواد التخصصية فتتم بالطريقة التقليدية مثل الكتابة الصحفية.

وبحسب عيسى فإنه يتم منح الأستاذ نحو 3 أسابيع للانتهاء من تصحيح المادة التقليدية أما المواد المؤتمتة فتصدر نتائجها خلال فترة الامتحانات.

وفي جامعة تشرين باللاذقية يتقدم لامتحانات التعليم المفتوح نحو ألفي طالب وطالبة حيث أشار الدكتور معن ديوب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح إلى أن الامتحانات تسير ضمن أجواء مريحة في كليات الاقتصاد والآداب والحقوق والتربية.

وفي جامعة الفرات بدير الزور بدأ 1420 طالباً وطالبة اليوم التقدم لامتحانات التعليم المفتوح ضمن كليات الحقوق والاقتصاد والتربية.

وأوضح الدكتور محمد طحطوح نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب في تصريح لمراسل سانا أن برنامج التعليم المفتوح بدير الزور يشمل ثلاثة اختصاصات هي الدراسات القانونية 600 طالب والمشاريع الصغيرة 420 طالباً وبرنامج الوكلاء في كلية التربية 400 طالب مشيراً إلى أن الجامعة اتخذت الإجراءات اللازمة لضبط العملية الامتحانية من خلال توزيع الطلاب على القاعات بالشكل الأمثل وتأمين العدد الكافي من المراقبين وتوفير وسائط النقل.

وفي فرع جامعة الفرات بالحسكة أوضح الدكتور نجم الحميدي مدير فرع الجامعة أنه يتقدم لامتحانات التعليم المفتوح نحو خمسة آلاف طالب وطالبة موزعين على برامج “الدراسات القانونية والدراسات المالية والمصرفية وبرنامج الوكلاء في كلية التربية”.

وفي جامعة طرطوس أكد الدكتور عصام الدالي رئيس الجامعة في تصريح لمراسلة سانا أنه تم تأجيل الامتحانات حتى الأول من شهر آذار القادم كي يتسنى لطلاب التعليم النظامي الذين تأجلت امتحاناتهم بسبب الظروف الجوية التقدم لها خلال هذه الفترة مبيناً أن عدد طلاب التعليم المفتوح في الجامعة يصل إلى نحو عشرة آلاف طالب وطالبة.

انظر ايضاً

بدء امتحانات التعليم المفتوح في جامعة الفرات بالحسكة

الحسكة-سانا بدأ فرع جامعة الفرات في محافظة الحسكة اليوم تنفيذ امتحانات برامج التعليم المفتوح المعتمدة …