60 طفلاً ويافعاً في مسابقة النمذجة الرياضية في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية

اللاذقية-سانا

شارك 60 طفلاً ويافعاً في مسابقة النمذجة الرياضية التي أقامها “نادي النمذجة والمحاكاة” قبل أيام في مقر فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية حيث تهدف المسابقة إلى توثيق الصلة بين الطلاب والرياضيات بعيدا عن مفهومها المجرد والجاف.

وقال الدكتور محمد خير محمد رئيس نادي النمذجة بالجمعية إن المسابقة تأتي كحصيلة للعمل الذي قام به النادي على مدى أشهر لنقل تجربة النمذجة من مجالها النخبوي الذي يستهدف الباحثين من طلاب الجامعة والدراسات العليا إلى الفئات العمرية الأصغر.

وأشار إلى أن التحدي الأكبر هو كيفية تبسيط مفاهيم الرياضيات وإيصالها إلى عقول الأطفال في مراحل عمرية مبكرة لذا تم تقسيم المشاركين إلى فئتين هما الأطفال حتى سن 12 عاماً واليافعين من عمر 13 سنة وما فوق وتدريبهم على أساسيات هذه البرمجة وفهم المشاكل عن طريق الرياضيات وحلها باستخدام الحاسوب ومن ثم ترجمة هذا الحل على أرض الواقع مضيفا إن الهدف من هذه المسابقة هو اكتشاف القدرات الاستثنائية وأصحاب العقول بمرحلة مبكرة ورعايتها وتنميتها وتأهيلها لرفع اسم سورية في المنافسات العالمية.

المهندسة مريم فيوض رئيسة فرع الجمعية أشارت إلى أن الجمعية خصصت مجموعة من البرامج والحقائب التدريبية في نواديها المختلفة للأطفال واليافعين بما يسهم في تنمية قدراتهم على التفكير العلمي واستكشاف الطاقات المبدعة لديهم.

بدوره أكد معين رسلان منسق مادة المعلوماتية في تربية اللاذقية على أهمية أن يمتلك الطالب الحس الرياضي ويدرك مفاهيم الرياضيات ومهاراتها والربط المتكامل بين الدراسة النظرية والحياة العملية وبين الرياضيات كعلم تجريدي والمشكلات اليومية.

واتفق الطالبان علي سعود من الصف الأول الثانوي وإحسان محرز من الصف الثامن على أن الورشات التدريبية ساهمت في إغناء معلوماتهما وتنمية القدرة على التفكير العلمي الصحيح والمرونة في التعامل مع العالم المحيط والانتباه والتركيز.

بينما أشار الطالب يوسف يعقوب من الصف الخامس إلى أن الدورات عززت قدرته على إجراء العمليات الحسابية بسرعة بعد أن كان يجد صعوبة في ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإصدار هو الأول من المسابقة الوطنية للنمذجة الرياضية البرمجية التي أطلقها فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية على أن يتم تعميمها على مختلف المحافظات في إصدارها الثاني.

رشا رسلان

انظر ايضاً

احتضان 4 مشاريع جديدة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص