الشريط الأخباري
عــاجــل قرار منع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات وجميع المناطق والأرياف في جميع الأوقات لغير المصرح لهم يدخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية ظهراً وحتى إشعار آخر

لافروف في رسالة لمنتدى فالداي: ضمان السلام بالشرق الأوسط يتم بالاستناد إلى القانون الدولي

موسكو-سانا

انطلقت في العاصمة الروسية موسكو اليوم الدورة التاسعة لمنتدى فالداي الدولي للحوار بالتعاون مع معهد الاستشراق الروسي تحت عنوان “الشرق الأوسط في زمن التغيرات نحو هندسة استقرار جديد” بمشاركة أكثر من 50 مسؤولا وخبيرا من 20 دولة.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في رسالة إلى المنتدى تلاها نائب وزير الخارجية ايغور مورغولوف أن ضمان السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يتم فقط بالاستناد إلى القانون الدولي واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي دولها.

وتابع: إن التوترات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا سببها التدخلات الغربية مشيرا إلى أن العواقب الناجمة عن هذه التدخلات تتمثل في انتشار الإرهاب والتطرف وارتفاع أعداد اللاجئين.

وبين لافروف في رسالته أن المنتدى أصبح ساحة لمناقشة الأزمات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وإيجاد حلول لها مشددا على أن من أولويات السياسة الروسية مكافحة الإرهاب وتخفيض التصعيد من خلال العمل المشترك وإقامة آلية أمن مشتركة.

من جانبه جدد المدير العلمي لمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية فيتالي نعومكين في كلمة له في المنتدى التاكيد على حق الدولة السورية في محاربة الإرهاب على أراضيها وخاصة في إدلب.

وشدد نعومكين على ضرورة إيفاء النظام التركي بالتزاماته المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد في إدلب بموجب اتفاقات سوتشي.

إلى ذلك شدد كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني مهدي سانائي على أهمية التعاون والحوار بين دول منطقة الشرق الأوسط للوصول إلى نتائج إيجابية للجميع.

وأوضح سانائي لوكالة سبوتنيك الروسية على هامش مشاركته في منتدى فالداي أن المشاكل والتحديات الرئيسية في الشرق الأوسط ناتجة عن التدخلات في شؤون الدول في هذه المنطقة وخاصة التدخل الأمريكي مؤكدا ضرورة احترام الحكومات الشرعية والمؤسسات القانونية وسيادة هذه الدول.

ويبحث منتدى فالداي الذي يستمر يومين أهم التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى العلاقات بين روسيا ودول المنطقة.

انظر ايضاً

لافروف يبحث مع بوقادوم إمكانية مساعدة روسيا للجزائر بمحاربة كورونا

موسكو-سانا بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم …